الاجابة النموذجية لامتحان السباحة السداسي الثاني السنة الاولى جذع مشترك

 

معهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

السنة الأولى جذع مشترك

الإجابة النموذجية لامتحان للسداسي الثاني في مقياس السباحة

  1. اذكر نوع السباحة التي تستخدم فيها ضربتين للرجلين كل دورة ذراع مع الشرح.(04النقطة)

سباحة الفراشة يدخل الذراعان الماء أمام الكتفين بينما تؤدي الرجلان حركتهما لأسفل، امتداد الرجلين بحيث تصبح في مستوى أفقي مع الجسم، وترتفع المقعدة لمستوى سطح الماء، وتؤدي اليدان ضغطا مع التحرك للخارج الداخل بحيث ينثني المرفقان مع الاحتفاظ بهما مرتفقين، ويستمر الضغط والشد باليدين حتى يصبحا متقاربتين تحت صدر السباح وتكمل الرجلان حركتهما لأسفل.تؤدي الذراعان حركتهما الرجوعية فوق سطح الماء والرأس متجه لأسفل وغالبا ما تخرج القدمان عن مستوى سطح الماء عند بداية الضربة الثانية، ويخرج السباح الزفير عند بداية الصدر، تنهي الذراعان مرحلة الشد بينما تؤدي ضربة الرجلين الثانية ويؤخذ الشهيق. كما تؤدي الذراعان حركتهما الرجوعية فوق الماء بينما ينخفض وجه السباح لأسفل.

  1. المرحلة الأولى للانتقاء في السباحة هذه المرحلة خاصة بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 09 إلى 12 سنة حيث يشتمل برنامج الانتقاء لديهم على ما يلى: - القياسات االنتروبومترية. - صفة الهيدوديناميك (انسيابية الحركة في الماء(- مرونة المفاصل - المقدرة الاهوائية. ويختص واجب المدرب في هذه المرحلة في تحديد المستوى الذي عليه الأطفال خلال تلك لمرحلة، وعند دراسة المقاييس الانتروبومترية يفضل الأطفال الأكثر طوال وأقل وزن مع عدم وجود بروزات في العضلات مع خفة وزن العظام وطول الكتف والقدم، كما يجب أن يراعي الدقة التامة في إجراءات القياسات.(06 نقاط)
  1. في سباقات الفردي المتنوعة يؤدي السباح طرق السباحة الأربعـة بالترتيـب اذكرها.سباحة الفراشة. سباحة الظهر. سباحة الصدر .السباحة الحرة (06 نقاط)
  2. يـتم تـشغيل أجهـزة التحكـيم الأوتوماتيكيـة تحـت أشـراف الرسميين مـن طـاقم التحكيم , وتحدد النتيجة المأخوذة من هذه الأجهزة الأوتوماتيكية الأزمنة المـسجلة وترتيـب المتـسابقين وزمن كل منهم .. الترتيب والأزمنة المسجلة بهذه الطريقة لهـا الأولويـة علـي القـرارات البـشرية للقـضاة والميقاتين .. في حالة عطل الأجهزة أو تبين أن هناك فـشل فـي الأجهـزة أو فـشل سـباح فـي تـشغيل الجهاز فأن قرارات القضاة والميقاتين تكون هي المعتمدة يتم تحديد الزمن الرسمي كما يلي :- مــادة (13/3/1) : الأزمنــة الرســمية لجميــع الــسباحين هــي المــسجلة لهــم بواســطة الأجهــزة الأوتوماتيكية . مـادة (13/3/2) : فـي حالـة عـدم تـسجيل الأزمنـة بواسـطة الأجهـزة الأوتوماتيكيـة تعتبـر الأزمنـة الرسمية للسباحين هي المسجلة يدويا أو المسجلة بالأجهزة النصف أوتوماتيكية . مادة ( 13/4) : لتحديد الترتيب النسبي للنهائي لسباق له عدة تصفيات يتم ما يلي :- مادة (13/4/1) : يتم تحديد الترتيب النسبي لجميع السباحين بمقارنة أزمنتهم الرسمية. مادة (13/4/2): إذا تساوي الزمن الرسمي لسباح مع الزمن الرسمي لـسباح آخـر أو أكثـر فـان جميـع السباحين الحاصلين علي نفس الزمن الرسمي يكونوا متعادلين في الترتيب النسبي في النهـائي لهـذا السباق..04النقطة

 

Offered: 

2023