الاجابة النموذجية لامتحان الطب الرياضي السنة الثانية ماستر

 

نموذج الإجابة عن الامتحان الطب الرياضي (08 نقاط)

 

تعتبر التمرينات ........... مهمة جدا لتقوية العضلات وإعادة تأهيل اللاعب قبل العودة للملاعب وبعد الإصابة في الملاعب وتستخدم هذه التمرينات أثناء فترات التثبيت في الجبس أو بعده بان يتخيل اللاعب الحركة اللازمة لأداء العضلات تحت الجبس، حيث يفيد ذلك تنبيه المسارات العصبية والحسية بالجسم خاصة الجزء المصاب.

كما تعتبر عاملاً حاسماً في سرعة الشفاء خاصة في حالات إصابة المفصل بالإضافة إلى أنها تزيد الدورة الدموية في الطرف المقابل لطرف الإصابة كذلك تزيد من قوة العضلات.

-اذكر مميزات هذه التمارين .

- مميزات التمرينات الساكنة:

1-لا يحدث حركة أثناء تطبيقها حركة بالمفاصل

2-تزداد أثناء استخدامها النغمة العضلية بشدة

3-تسبب إجهادا للمصاب أكثر من الأنواع المتحركة، حيث أنها أثناء القيام بها تضغط الألياف العضلية على الشعيرات الدموية التي تمر من خلالها فيقل الأكسجين الواصل للعضلات وكذلك تقل قدرة العضلة على التخلص من نفايات التفاعلات الأيضية بها .

4-يؤدي القيام بالتمرينات الساكنة إلى زيادة ملحوظة في حجم العضلة، وينصح الباحثـون في هذا المجال باستمرار الانقباض لمدة تتراوح بين 6 و10 ثواني، وأن يسمح بزيادة عدد الانقباضات في كل مرة عندما يشعر المصاب بقدرته على ذلك على أن يكرر نفس العدد من 3-5 مرات يوميا .

5-يستخدم هذا النوع من التمرينات للحد من ضمور العضلات وضعفها عند تثبيت المفصل لأي سبب علاجي. وهذه التمرينات الساكنة تسهم في الإسراع بالشفاء .

6-زيادة الدورة الدموية في الطرف الأيسر للمصاب عندما استخدمت التمرينات الساكنة للطرف الأيمن غير المصاب

7-تمتاز التمرينات الساكنة بالقدرة على تقوية العضلات بسرعة تفوق سرعة التمرينات العضلية المتحركة

أكمل هذه الخارطة الفنية مع الشرح(12نقطة)

الطريقة البريطانية في انتقاء اللاعبين عمر 08الى 17سنة

-الشرح(07نقطة)

- رسم وملئ خانات الخارطة الفنية والادارية (05نقطة)

 

Offered: 

2022