الامتحان والاجابة النموذجية لمقياس تعليمية الألعاب-السنة الثانية ليسانس نشاط بدني رياضي تربوي

الإجابة النموذجية لامتحان مقياس تعليمية الألعاب

سنة ثانية نشاط تربوي

 

الأجـــــــــــــــــــــــوبة:

الجواب الأول: 5ن

تتجلى أهمية اللعب في حياة الطفل باعتباره وسيلة تساعده على التطور وتنمية قدرتهم على التصور والخلق والابتكار والإبداع والاكتشاف والتساؤل كما انه يكون شخصية متميزة، بواسطته يمكن للطفل أن يعبر عن ذاته وأن يفجر مواهبه وقدراته الجسمانية والعقلية ويطور مهاراته، كما أن الأطفال الذين يلعبون تكون لهم حظوظ أكبر في النجاح المدرسي والاختلاط الاجتماعي وقدرة كبيرة على التواصل مع الغير. لذلك لا يجب علينا أن لا نحرم الطفل من اللعب ولكسب تلك القوة الهائلة المحبوسة داخله لأن اللعب هو ضرورة أقوى من ضرورة الغذاء والماء والهواء والنوم، وعلينا أن نرحب بلعبه، وأن نشترك معه فيه ونحاول أن نبتكر ألعاب تنمي قدراته الذكائية والنفسية وتصقل ملكات عقلهم. .واستنادا لما تقدم؛ فإن اللعب يؤثر في الجانب الانفعالي من شخصية الطفل حيث إنه يهيئ له فرصة للتحرر من الصراعات التي يعانيها، وبالتالي فإن اللعب يخفف من حدة التوتر والإحباط الذين ينوء بهما، وربما يستفيد المتخصصون في هذا المجال من إمكانية الكشف عن الصراعات الانفعالية التي يعاني منها الطفل، سيما وأن اللعب يساعد على تشكيل مواقف تعليمية علاجية، يمكن أن يكتسب فيها الطفل مهارات سلوكية جيدة تؤدي به إلى إعادة التوازن وبالتالي التكيف.

الجواب الثاني: 5ن

بيداغوجية اللعب: هي بيداغوجيا تركز على استخدام الطرق الفعالة، التي تعتمد على فاعلية المتعلم ونشاطه، و تستحضره كأولوية أساسية في سيرورة الفعل التعليمي/التعلمي، وهو المحور الذي تدور حوله التعلمات التي يقوم ببنائها والإشراف على العملية التعليمية، أكثر من كونه شارحا لمعلومات الكتاب المدرسي.

يتضح مما سبق أن الألعاب البيداغوجية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دورا فعالا في تنظيم التعلم، وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله و تنظيمه، إن نشوء القناعة بقدرة الطفل على اكتساب التعلمات خارج الأسلوب السلطوي المعهود، يعد خطوة أولى نحو تحديث الممارسة التعليمية، وجعلها أكثر انفتاحا على حاجيات الطفل ورغباته.

 

 

الجواب الثالث: 5ن

التفريق بين مصطلحات: اللعب / الألعاب / الرياضة:

- اللعب: هو نشاط يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم و قدراتهم العقلية و الجسمية والوجدانية. و يحقق في نفس الوقت المتعة و التسلية .

- الألعاب: لا تتطلب هذه الألعاب عند ممارستها قواعد أو قوانين دولية معترف بها، كما لا ترتبط بزمن محدد للعب للعب أو بعدد معين من اللاعبين.

- الرياضة: وهي تلك المنافسات والألعاب المنظمة التي لها أسماء رياضات مشهورة ومعروفة وتحكمها قوانين وتنظمها وتديرها إتحادات دولية معترف بها وطنيا وقاريا ودوليا.

 

الجواب الرابع: 5ن

- تعريف الألعاب الإيحائية (الإيهامية): يتجلى هذا النوع من اللعب في تقمص شخصيات الكبار مقلدا سلوكهم وأساليبهم الحياتية التي يراها الطفل و ينفعل بها. وتعتمد الألعاب التمثيلية – بالدرجة أولى- على خياله الواسع ومقدرته الإبداعية ويطلق على هذه الألعاب (الألعاب الإبداعية)، ويتصف هذا النوع من اللعب بالإيهام أحيانا وبالواقع أحيانا أخرى، إذ لا تقتصر الألعاب التمثيلية على نماذج الألعاب الخيالية الإيهامية فحسب بل تشمل ألعابا تمثلية واقعية أيضا تترافق مع تطور نمو الطفل .

- تعريف القصة الحركية: تعتبر من أحدث الطرق لإعطاء التمرينات الحركية للأطفال الصغار ونجاحها لمناسبتها للأطفال لطبيعتهم وميولهم ورغباتهم.
وتعمل القصة الحركية على مسايرة الخيال لدى الأطفال وحبهم لتقليد اللعب وهي لا تحتاج إلى درجة كبيرة من التركيز ولا قدر كبير من الإمكانات والأدوات والأجهزة الرياضية إذ ممكن الاستعانة بالمقاعد الصغيرة والأطواق.
مكونات القصة الحركية:
* تتكون من الحركات الطبيعية مثل المشي والجري.
* تشتمل على المهارات والتمرينات البنائية للتلميذ والتي تقدم في قالب تخيلي.

Offered: 

2023