التقويم في المجال الرياضي

1- التقويم:

ماهيته: يتضمن إصدار أحكام على قيمة الأشياء أو الأشخاص أو الموضوعات قصد:

التحسين ..... التعديل ..... التطوير

التقويم في التربية:

     قوم المعلم أداء التلميذ أي أعطاه قيمة ووزنا، بقصد معرفة إلى أي حد استطاع التلميذ الإفادة من عملية التعليم، وإلى أي مدى أدت هذه الإفادة إلى تغيير سلوك التلميذ.

التقويم في التعليم: يتضمن تحديد مستويات التلاميذ وإنجازاتهم ومعدلاتهم وتقدمهم في جميع الخبرات.

التقويم يتعدى التلميذ إلى تقويم المدرس والطريقة والإمكانيات والمنهج وكل ما يتعلق بالعملية التعليمية .

1-1 التقويم في التربية البدنية والرياضية:

     لا يخرج مفهوم التقويم في التربية البدنية والرياضية عن المفهوم السابق ذكره، فهو يتضمن تقديرا لأداء التلاميذ أواللاعبين ثم إصدار أحكام على هذا الأداء في ضوء اعتبارات محددة لمواصفات الأداء.

- كذلك يتضمن إصدار أحكام على البرامج والمناهج وطرائق وأساليب التعليم.

يقول بوتشر Bucher عن التقويم في التربية البدنية والرياضية "هو استخدام القياس والتقويم يبدو أمرا حتميا إذا ما أردنا معرفة فائدة أو فاعلية البرامج التي تدرس وما يتم عن طريقها، وهما يساعدان على معرفة مواطن الضعف في الأفراد وفي البرامج".

-2 أنواع التقويم:

1-2 التقويم القبلي:

يتم قبل بداية العملية التعليمية ويهدف إلى تحديد مستوى استعداد الأفراد للتعلم.

1-1-2 التقويم القبلي- التشخيصي: ويهدف إلى كشف نواحي الضعف والقوة لدى المتعلمين.

وقد قدم كل من روس وستانلي  Ross & Stanleyنموذج في التشخيص التربوي والذي يتم وفقاً للخطوات التالية :

- تعيين المتعلمين الذين لديهم مشكلات.

- تحديد الأخطاء )صعوبات التعلم(.

- اكتشاف العوامل المسببة: صحية، نفسيه، نضج عقلي، صعوبات في المهارات الأساسية،عادات دراسية غير ملائمة.

- اقتراح العلاج المناسب.

- العمل على منع حدوث الأخطاء.

2-1-2 تقويم الاستعداد: يهدف إلى تحديد مدى استعداد المتعلمين لبدء تعلم موضوع جديد أو وحدة جديدة أو معرفة مستوى المهارات العقلية اللازمة.

3-1-2 تقويم للوضع في المكان المناسب: يهدف إلى تحديد مستوى المتعلمين سواء المنقولين أو الخريجين ، أو المقبولين ووضعهم في صفوف معينة أو مستويات تعليمية حسب قدراتهم ومستوياتهم.

2-2 التقويم التكويني:

     هو نوع من أنواع التقويم و يسمى " الآلي" المنظم يستخدم في عملية بناء المناهج أو التدريس أو التعلم ويتم أثناء العملية التعليمية وفي نهايتها، ويتضمن جميع البيانات بغرض التعديل في مسار العملية التعليمية من خلال المتابعة لمدى تقدم المتعلمين بهدف تحسين هذه النواحي من خلال استخدام مبادئ التدعيم والتغذية الراجعة والاستعانة بوسائل مساعدة أخرى.

     ويهدف إلى وضع قيمة أثناء العملية التدريبية) التعليمية(عن طريق التغذية الراجعة للرياضي) المتعلم ( وللمعلم )المدرب(، ويتم على فترات متقاربة للتأكد من أن الفرد قد تدرب أو تعلم بشكل يسمح له بالانتقال إلى المرحلة التالية، ولذا سوف يساعد على التشخيص واكتشاف جوانب القوة أو الضعف لإجراء التعديلات اللازمة.

- أدواته:

الأسئلة الشفوية ، والملاحظات غير الرسمية ، والاختبارات القصيرة و الواجبات، وأوراق العمل.

3-2 التقويم التحصيلي:

هو نوع من التقويم نسعى من خلاله للتعرف على مدى تحقيق الأهداف المحددة والمرجوة ذات الطبيعة الفورية أو المدى الطويل من خلال التحصيل والتقدم وفعالية المنهاج أو الخطة الدراسية أو البرنامج أي به نصل إلى المستوى المطلوب لمخرجات التعلم في فترة معينة لتوضيح دوى التعليم وإصدار حكم على التلميذ، المعلم والمنهاج.

ويهدف إلى وضع درجة في نهاية الوحدة أو الفترة التعليمية)التدريبية (أو البرنامج التعليمي )التدريبي (لبيان درجة إتقان الفرد للعملية التعليمية)التدريبية( المكتسبة، وتحديد العائد أو الناتج الكلي من التعليم )التدريب( للتأكيد على الأهداف الموضوعة.

- أدواته:

اختبارات يصممها الأستاذ، مقاييس تقدير الأداء ومقاييس الإنتاج )المستوى المرجعي المعيار( وأحياناً المرجعي المحك.

3- خصائص عملية التقويم الناجحة:

- الشمولية: بمعنى أن يكٌون التقويمٌ شاملا ولا يقتصر على جانب أو جزء صغير ، لأن ذلك لا يعط صورة واضحة عن مدى النجاح والفشل ، أي أن يأخذ بعين الاعتبار جميع النواحي المتعلقة بالموضوع قصد التقويم والتي تساعد على التعديل بالاتجاه الصحيح ، فلا ينبغي أن يهتم التقويم بالجوانب البدنية ويتجاهل الجوانب النفسية والاجتماعية والمعرفية .

_ الاستمرارية

- التعاونية

- التناسق مع الاهداف: يجب أن يتسق برنامج التقويم مع أهداف المنهج وفلسفته وأهدافه ، فإذا كان المنهج يهدف إلى مساعدة اللاعب في كل جوانب التدريب وجب أن يتجه التقويم إلى قياس واختبار هذه النواحي .

- التنظيم: يجب أن تنظم عملية التقويم وتجمع نتائجها بحيث يصبح تفسيرها ذا مغزى مفيد في التعديل والتحسين.

- وضوح أهداف عملية التقويم .

- أن يكون التقويم اقتصاديا من حيث الوقت والجهد والتكاليف.

- عمل تخطيط شامل للخطة المراد اتباعها في التقويم.

- جودة أدوات التقويم.

Offered: 

2020