1- مفهوم الاختبار:
- يعرف بأنه تمرين مقنن وضع لقياس شيء محدد.
- هو طريقة منظمة لمقارنة سلوك شخصين أو اكثر.
- يعرف على انه مجموعة من الاسئلة أو المشكلات أو التمرينات تعطى للفرد بهدف التعرف على معارفه أو قدراته أو استعداداته أو كفاءته.
له أشكال متعددة:
- مكتوب
- شفوي
- عملي
له عدة تقسيمات:
- اختبار الاستعداد
- اختبار تشخيصي
- اختبار تنبؤي
- اختبار التصنيف
- اختبار فردي أو جماعي
- اختبار ذاتي أو موضوعي
- اختبار التحصيل
- اختبار الآداء
وغيرها من التصنيفات ويرجع ذلك الى وجود مؤشرات عدة منها:
- اختلاف الأغراض التي تحققها.
- تنوع الفقرات التي تقدمها.
- صفات المختبرين.
- طبيعىة الاستجابة.
2- تصميم وبناء الاختبار:
يقصد بها المراحل التي يمر بها الاختبار بغية اعداده للتطبيق بالاضافة الى التأكد من صلاحيته من حيث:
ثقله العلمي/ تقويمه/ اعداد التعليمات الخاصة بسياقات اجراءه/ تقنينه.
3- الاختبار المقنن:
هو الاختبار الذي صيغت مفرداته وكتبت تعليماته بطريقة تضمن ثباته اذا ما كرر كما يتضمن صدقه في قياس السمة او الظاهرة التي وضع لقياسها.
2-3 أهمية الاختبارات لمدرس التربية البدنية والرياضية:
- تحقق زيادة الادراك والمعرفة للنشاط.
- الاحساس والتشويق بالممارسة.
- التقدم المستمر في مستوى الاداء بالتعرف على النتائج.
- تقسيم التلاميذ في مجموعات متجانسة.
- اكتشاف الموهوبين رياضيا وانتقاءهم وتوجيههم للأنشطة التي تتلاءم مع إمكانياتهم.
- التعرف على تطور مستوى التلاميذ ومقارنتهم بمستويات الاخرين.