الاختبار في المجال الرياضي

1- مفهوم الاختبار:

- يعرف بأنه تمرين مقنن وضع لقياس شيء محدد.

- هو طريقة منظمة لمقارنة سلوك شخصين أو اكثر.

- يعرف على انه مجموعة من الاسئلة أو المشكلات أو التمرينات تعطى للفرد بهدف التعرف على معارفه أو قدراته أو استعداداته أو كفاءته.

له أشكال متعددة:

- مكتوب

- شفوي

- عملي

له عدة تقسيمات:

- اختبار الاستعداد

- اختبار تشخيصي

- اختبار تنبؤي

- اختبار التصنيف

- اختبار فردي أو جماعي

- اختبار ذاتي أو موضوعي

- اختبار التحصيل

- اختبار الآداء

وغيرها من التصنيفات ويرجع ذلك الى وجود مؤشرات عدة منها:

- اختلاف الأغراض التي تحققها.

- تنوع الفقرات التي تقدمها.

- صفات المختبرين.

- طبيعىة الاستجابة.

2- تصميم وبناء الاختبار:

يقصد بها المراحل التي يمر بها الاختبار بغية اعداده للتطبيق بالاضافة الى التأكد من صلاحيته من حيث:

ثقله العلمي/ تقويمه/ اعداد التعليمات الخاصة بسياقات اجراءه/ تقنينه.

3- الاختبار المقنن:

هو الاختبار الذي صيغت مفرداته وكتبت تعليماته بطريقة تضمن ثباته اذا ما كرر كما يتضمن صدقه في قياس السمة او الظاهرة التي وضع لقياسها.

2-3 أهمية الاختبارات لمدرس التربية البدنية والرياضية:

- تحقق زيادة الادراك والمعرفة للنشاط.

- الاحساس والتشويق بالممارسة.

- التقدم المستمر في مستوى الاداء بالتعرف على النتائج.

- تقسيم التلاميذ في مجموعات متجانسة.

- اكتشاف الموهوبين رياضيا وانتقاءهم وتوجيههم للأنشطة التي تتلاءم مع إمكانياتهم.

- التعرف على تطور مستوى التلاميذ ومقارنتهم بمستويات الاخرين.

Offered: 

2020