محاضرات تكنولوجيا التعليم والأنشطة الرياضية للسنة الثالثة نشاط رياضي تربوي

مدخل مفاهيمي

1- التعليم :

- هو مجموعة من الإجراءات والعمليات والأساليب التي نقوم بها من أجل إحداث التعلم وتقويمه.

- هو الممارسات والنشاطات التي يؤديها المعلم لتخطيط عملية التعليم وتنفيذها وتسهيلها وتقويم نتائجها وتهدف إلى إكساب المتعلم مجموعة من المعارف والمفاهيم والمهارات والاتجاهات والقيم وتطوير قدرات المتعلم العقلية لمواصلة التعلم اللاحق.

2- التعلم: هو نتاج عملية التعليم والتدريس والتدريب ويعني ما يكتسبه الفرد بالخبرة المباشرة والممارسة والتبصر في اكتساب المعارف والمهارات والاتجاهات والميول والقيم فهو حاصل التعليم والتدريس والتدريب الدال على حدوث تعديل في سلوك المتعلم.

هو تغيير دائم نسبيا في سلوك المتعلم الناجم عن الخبرة والمران.

هو نشاط يقوم به المتعلم تحت إشراف المعلم أو من دونه يرمي إلى اكتساب معرفة أو مهارة أو تغيير في السلوك.

التعلم نوعان:

- مقصود : يتصل بالجوانب المعرفية و المهارية والانفعالية

- تعلم مصاحب للتعلم المقصود: تعلم بعض السلوكيات المرغوب فيها كالتعاون والثقافة، آداب المناقشة

3- تكنولوجيا المعلومات:

يعرف عاطف السيد 2003 عن هامبر سايد Humber side تكنولوجيا المعلومات بأنها التكنولوجيا المتعلقة بتخزين واسترجاع ومعالجة وتداول المعلومات وإنتاج البيانات بالوسائل الالكترونية.

ويمكن أن تكون البيانات شفوية أو مصورة أو نصية أو رقمية كما أن التفاعل الذي تبينه تكنولوجيا المعلومات يمكن أن يكون بين الناس والآلات فقط.

ويعرفها محمد الهادي 1989 أنها مزيج بين وسائل الاتصال وأجهزة الحاسب الآلي بداية من الأفلام المصغرة إلى الأقمار الصناعية.

كما يشير هذا المصطلح إلى مدى واسع التكنولوجيا المتضمنة في معالجة وتداول المعلومات مثل أجهزة الحاسب الآلي وطرق النظام والاتصالات عن بعد.

ويعرفها نزار السود 1999 مجموعة من المجالات المعرفية سواء كانت علمية أو هندسية أو إنسانية أو اجتماعية أو الإجراءات الإدارية والتقنيات المختلفة المستخدمة والجهود البشرية المبذولة في جمع المعلومات المتباينة وتخزينها ومعالجتها ونقلها وبثها واسترجاعها وما ينشأ من تفاعلات بينها وبين الإنسان.

4- تكنولوجيا التعليم: هي طريقة في التفكير فضلا على انها منهج في العمل وأسلوب في حل المشكلات يعتمد على اتباع مخطط منهجي أو اسلوب النظام لتحقيق أهدافه ويتكون هذا المخطط من عناصر كثيرة تتداخل وتتفاعل معا بقصد تحقيق اهداف تربوية محددة

1-4 تعريف جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجية بالولايات الامريكية:

هي عملية معقدة ومتداخلة تتضمن الافراد والإجراءات والأفكار والأدوات والتنظيم من اجل تحليل المشكلات وتصميم وتنفيذ وتقويم وإدارة حلول هذه المشكلات المتعلقة بجميع اوجه التعلم الانساني.

 

الاتصال التعليمي ونظرياته

1- تعريف لغوي:

- كلمة Communication تعني التعبير والتفاعل من خلال بعض الرموز لتحقيق هدف معين.

وهي مشتقة من الأصل اللاتيني Communis بمعنى المشاركة وتكون العلاقة Common بمعنى عام أو مشترك.

تُعرف على أنها " تبادل المعلومات والفهم من شخص لآخر".

وهي كذلك "عملية نقل رسالة من شخص لأخر من خلال استخدام اللغة أو الإشارة والمعاني والمفاهيم بغية التأثير في السلوك".

2- الاتصال التعليمي: عملية يتم عن طريقها انتقال المعرفة من شخص لآخر.

- هي عملية يقوم فيها المعلم بتبسيط المهارات والخبرات لطلابه مستخدما كل الوسائل المتاحة لتعينه على ذلك وتجعل المتعلمين مشاركين للمعلم في غرفة الدراسة.

1-2 خصائصه:

مقصود/ منظم/ ديناميكي (متغير ومتطور)/مرن (تبادل الأدوار بين المعلم والمتعلم مرسل ومستقبل. تغيير طرق ووسائل الاتصال)

شامل : يسير في كل الاتجاهات /انعكاسي : يعتمد على التغذية الراجعة

متنوع الطرق: (سمعي بصري حسي) والقنوات (لفظي وغير لفظي)

متعدد:

- معلم ــــــ متعلم - معلم ـــــ معلم - متعلم ــــــ متعلم

- متعلم ــــ معلم -

2-2 مكوناته:

يتكون الاتصال التعليمي من ستة مكونات و هي: المصدر ، الرسالة ، القنوات أو الوسائل ، والمستقبل ، والأثر والرجع. وتترابط هذه المكونات معا بحيث تشكل في مجموعها نظاما تعليميا كاملا.

3-2 أنواعه  : الشكل التالي يوضّح أنواع الاتصال ، وما يندرج تحت كل نوع:

3- نماذج الاتصال:

1-3  نموذج لاسويل: laswel model

‍ وضعه العالم الأمريكي هارد لاسويلHard Laswel عام 1948 وقال إن الطريقة المناسبة لوصف عملية الاتصال وذلك بالإجابة على الأسئلة التالية:

- من يقول ؟ ...................المرسل
- ماذا يقول ؟ ..................الرسالة
- لمن يقول ؟ ..................المستقبل

- بأي وسيلة أو قناة ؟ .........الوسيلة
- ما التأثير؟ ...................التغذية الراجعة


نموذج لاسويل للاتصال

 2-3النموذج الدائري : لاسجود وشرام Lsgod and Chram

وضع النموذج عام 1959 ويتكون من العناصر التالية:

المرسل – الرسالةالمستقبل .

كما يبين النموذج تماثلاً أو تساوياً بين سلوك المرسل والمستقبل من خلال عملية الاتصال ويعتمد كل من شرام و لاسجود على دراسة سلوك المرسل و المستقبل في تفسير عملية الاتصال كما يلي :
حيث يقوم المرسل بتحويل الأفكار إلى رموز ويصوغها في رسالة ويحولها قد تكون الرسالة مكتوبة أو ناطقة أو إشارة إيمائية (اليد – العين).

نموذج شرام للاتصال

  3-3نموذج روس : ross model

‍ وضع روس هذا النموذج عام 1965 ويحتوي على عناصر أساسية تشبه إلى حد ما عناصر نموذج لاسويل ، فيها يوضح روس أن عملية الاتصال تتأثر بمشاعر واتجاهات ومعلومات كل من المرسل (المصدر – مفسر) والمستقبل (محلل ومفسر الرسالة) فإذا ما كانت الرسالة المرسلة غير دقيقة فإن المستقبل لا يستطيع أن يفسرها وحتى فهمها بشكل دقيق وسبب ذلك أن الرسالة الواصلة إلى المستقبل مختلفة عن الرسالة الأصلية التي أرسلت من قبل المرسل، أما قنوات الاتصال فتتمثل بقنوات الحواس الرئيسة لدى الإنسان المعافى وهي "سمعية – بصرية – شعورية (إحساس)" ، وتكون الرسالة على شكل (رموز– لغة – صوت ‍ مشاعر اتجاهات معلومات).

 4-3نموذج شانون و ويفر : shannon and wever model

وضع شانون هذا النموذج حين كان يعمل في شركة بل Bell الأمريكية للهاتف هو ومساعده ويفر عام 1949 ، فيه نجد أن عملية تسير في طريق واحد والشكل التالي يوضع هذا النموذج:

نموذج شانون وويفر للاتصال

تكنولوجيا التعليم - التعليم المبرمج

1- تعريف تكنولوجيا التعليم: هي طريقة في التفكير فضلا على انها منهج في العمل وأسلوب في حل المشكلات يعتمد على اتباع مخطط منهجي أو اسلوب النظام لتحقيق أهدافه ويتكون هذا المخطط من عناصر كثيرة تتداخل وتتفاعل معا بقصد تحقيق اهداف تربوية محددة

1-1 تعريف جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجية بالولايات الامريكية:

هي عملية معقدة ومتداخلة تتضمن الافراد والإجراءات والأفكار والأدوات والتنظيم من اجل تحليل المشكلات وتصميم وتنفيذ وتقويم وإدارة حلول هذه المشكلات المتعلقة بجميع اوجه التعلم الانساني.

2-1 تعريف جفتري: تكنولوجيا التعليم هي التطبيق الشامل والنظامي للاستراتيجيات والأساليب المشتقة من مفاهيم العلم السلوكي والمادي ومفاهيم اخرى في حل المشكلات التعليمية.

3-1 مراحل تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم: مرّ تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم بعدة مراحل إلى أن وصل إلى تعريفه الحالي وهي كالتالي:

أولاً: حركة التعليم البصري

ثانيا : حركة التعليم السمعي البصري

ثالثا : مفهوم الاتصال

رابعا : مفهوم النظم

خامسا : العلوم السلوكية

سادسا : تصميم التعليم                                                                                      4-1 أهمية تكنولوجيا التعليم في التربية البدنية والرياضية:

  • تعدد مصادر العملية التعليمية ...المعلم ، الأدوات ، البيئة التعليمية....
  • مراعاة الفروق الفردية... تعدد الأنشطة الرياضية واختلافها في الخصائص يقابلها تمايز في استعدادات وقدرات المتعلمين.
  • تسهيل عملية التدريس والتعليم.
  • تحسين كفاءة وإعداد وتدريب معلمي التربية ب ر.
  • استثارة اهتمام المتعلمين وتشويقهم وجذبهم للدرس.
  • تجعل التعليم فوري وتتيح مجالا اكبر لتكافؤ الفرص بين المتعلمين بإيصالها للمعرفة الى كل البقاع فهي تتخطى محدودية المكان والزمان.
  • مواجهة الانفجار المعرفي ومواكبته.

2- التعليم المبرمج:

التعليم المبرمج لم يظهر بشكله المعروف إلى حيز الوجود إلا في الخمسينيات من القرن العشرين. و لكن قبل ذلك بقليل أي في العام 1925 م قام عالم النفس الأمريكي ((سيدني برسي Sidney Pressey)) باختراع آلة صغيرة لتصحيح الاختبارات ذاتياً و تحتوي على إجابات متعددة و تمكن المتعلم من خلالها أن يكتشف أخطاءه و يعمل على تصحيحها و تقويمها و لم يقصد ((برسي)) بذلك ما يعرف بالبرمجة.

وقد استغل عالم النفس ((سكنر B. F. Skinner)) تلك الخطوات الصغيرة و استند إلى تقسيم المادة التعليمية إلى وحدات صغيرة و إلى ترابط هذه الوحدات و صياغتها و التدرج فيها من السهولة إلى الصعوبة، وبذلك وضع أسس المرحلة الثانية من تطور التعليم المبرمج.

2 1-تعريف التعليم المبرمج:

هو احد أساليب التعلم الذاتي و التي تمكن الفرد من أن يعلم نفسه بنفسه ذاتيا بواسطة برنامج اعد بأسلوب خاص يستند إلى النظرية السلوكية (نظرية سكينر) في علم النفس . هذا البرنامج يعرض المادة التعليمية في صورة كتاب مبرمج أو أداة تعليمية وفيلم مبرمج ٬وتعد العلمية مسبقا ٬وتقسم إلى أجزاء أو وحدات صغيرة و لا ينتقل المتعلم من إطار إلى آخر إلا بعد اجتياز الإطار الأول و تنفيذ ما يطلب منه بصورة صحيحة.

-2 2 أهداف التعليم المبرمج:

 -تعلم الفرد كيفية مزاولته أو ممارسته للخبرات التعليمية بنفسه.

 -تأكيد قدرة المتعلم على إدراك جوانب الموقف التعليمي.

 -استخدام المتعلم لقدراته، وتوظيف استعداداته في سبيل الوصول إلى غايته.

- المرونة في ا لممارسة العملية للمتعلم وفقا لإمكانياته الدراسية أو التحصيلية.

- إكساب المتعلم الثقة بنفسه نتيجة تحمله مسؤولية التعليم والاعتماد على قدراته الذاتية.

 3-2أنواع التعليم المبرمج:

هناك نوعان رئيسيان من البرمجة هما الأسلوب الخطي و الأسلوب التفريعي

1-3-2 الأسلوب الخطي: هو ل » سكينر « skiner يقوم على تحليل المادة الدراسية أو التحصيلية لأجزاء مستقلة يسمى كل منها إطار وتتوالى الأطر في نمط أفقي مستقيم وتقدم الأسئلة مباشرة في البرنامج الخطي٬بحيث يفكر التلميذ و يكتب إجابته ٬و تسمى البرمجة الخطية ببرامج الخط المستقيم.

2-3-2 الأسلوب التفريعي :ويعود الفضل في ابتكاره إلى كراودر« crawder »وعنده يشمل الإطار فقرة أو فقرتين من المعلومات .ثم يوجه سؤالا من نوع الاختيار من المتعدد ٬ يجيب عليه المتعلم باختيار إجابة واحدة . فإذا كانت الإجابة صحيحة يطلب البرنامج من المتعلم الانتقال إلى إطار آخر أصعب ٬ إما إذا كانت الإجابة خاطئة فان المتعلم ينتقل إلى تقويم تشخيصي علاجي .

 4-2خطوات إعداد الوحدات البرمجية:

-التعرف على المتعلم من حيث سنه و مستوى استعداداته العقلية و مستواه الدراسي.

-تحديد نوع النشاط والسلوك المطلوب من المتعلم.

-تحديد المستوى و الهدف المراد التوصل إليه من البرنامج

-تحديد الخطوات اللازمة لتحقيق الهدف النهائي.

-الاستعانة ببعض المثيرات المساعدة و المثيرات الحادثة التي يمكن أن تساعد المتعلم على -الاستجابة الصحيحة(مثير – استجابة- تعزيز).

تجربة الكتاب المبرمج قبل استخدامه في صورته النهائية.

-تقويم البرنامج و تعديله.

-كتابة البرنامج في صورته النهائية

-25 مبادئ التعليم المبرمج:

-تقسيم كل عمل أو مهمة إلى الخطوات الصغيرة التي تتكون منها.

-الاستجابة و المشاركة الايجابية.

-المعرفة الفورية لنتيجة الاستجابة التي تمت أو التعزيز.

-السير في التعلم حسب قدرة المتعلم الشخصية.

-الاعتماد على التقييم الذاتي للمتعلم.

6-2 قواعد التعليم المبرمج:

-أن تصاغ أهداف البرنامج بعبارات سلوكية تحدد سلوك المتعلم و تصف أداء قابلا للقياس.
-
أن تحدد شروط الأداء ٬فيوضح لبرنامج ما إذا كان المطلوب هو إنشاء إجابة٬ أو الاختيار من بين إجابات متعددة.

-أن يحدد الموضوع التعليمي٬الذي سيتلقى البرنامج ٬ و أن نحدد تلك المعلومات التي في متناول الباحث ٬ حتى لا يقدم للمتعلم برنامجا يقوم على مستوى تحليلي معين غير متوفر لدى المعلم.

-أن يحرض واضع البرنامج على عدم حشد الكثير من المعلومات في كل إطار٬ تفاديا لوقوع المتعلم في الأخطاء ٬ وان يتوخى المبرمج البساطة و الوضوح.


-أن يعنى واضع البرنامج بتجزئة المادة التعليمية في أطر صغيرة يسهل تعليمها و الإجابة عليها و كذا دعمها.                                                                                                - أن يبنى البرنامج بأسلوب خبرات مشوقة٬ يحفز المتعلم على الانتباه و التركيز                       - أن يشتمل الخبرات المرحلية التي يمكن تقديمها كنوع من المراجعة بعدد معين من الأطر       2-7- مميزات التعليم المبرمج:                                                                        - يتميز التعليم المبرمج على طريقة التعليم التقليدية في معدل التقدم في التعلم وفي اختصار كثير من وقت التعلم و جهده.                                                                                    - يتميز التعليم المبرمج بحجم التذكر ٬ وطول مدة احتفاظ المتعلم بالخبرة المتعلمة في الذاكرة.         - تجريد الخبرة و تعميقها و انتقال اثر التدريب إلى مواقف عديدة.

 

 

 

تعليم الأنشطة الرياضية في ظل تكنولوجيا المعلومات

 

1-علاقة تكنولوجيا المعلومات بالتربية البدنية والرياضية(الأنشطة الرياضية):

إن عملية الاستعانة بمجال تكنولوجيا المعلومات في تدريس التربية البدنية والرياضية او في مجال التدريب الرياضي من المتطلبات التعليمية الهامة في وقتنا الحاضر، حيث تعد من أسس الممارسة التعليمية الجيدة، بحيث يكون المعلم قادرا على الاعتماد على مجموعة من استراتيجيات التعليم لتساعده في تطوير الدروس التطبيقية.

ويكمن مفهوم تكنولوجيا المعلومات في مجال تعليم الأنشطة الرياضية في تصميم برامج ذات طابع معرفي واستخدام عمليات هذه البرامج التي تكمن في الجمع الحفظ البناء الاسترجاع وإدارة وتقديم وإرسال واستقبال المعلومات في وصف العلاقات بين مساقات المهارات الحركية والأهداف المعرفية الخاصة بها.

-2أهمية تكنولوجيا المعلومات :

لقد أصبحت تكنولوجيا المعلومات ركن هام وأساسي في نظام اكتساب المعرفة ونظم المعلومات وان نجاح هذه النظم يتوقف على نوعية هذه التكنولوجيا وكفاءتها في تخزين المعلومات واسترجاعها ، والعلاقة بين علم المعلومات وعلم الحاسب أصبحت وثيقة إلى درجة أن تقدم علم المعلومات يعتمد في المقام الأول على تقدم وتطور هذه التكنولوجيا ، ولكن كلا هذين الموضوعين يبحث في ناحية من هذه التكنولوجيا ، فكما أن علم الحاسب الآلي يبحث في بناء الآلة لتنفيذ إجراءات معينة لإدارة المعلومات ، فان علم المعلومات يبحث في جانب العلاقة بين الإنسان والآلة ، أي توفيق العلاقة بين الإنسان وتكنولوجيا المعلومات عن طريق تذليل العديد من المشاكل ، ثم تدريب الدارسين على استخدام هذه المعلومات بأنفسهم دون اللجوء إلى الغير لاستعمال الآلة نيابة عنهم .

في ضوء ما سبق علينا أن نبتعد عن الخطأ القائل أن النظر إلى تكنولوجيا المعلومات تتعلق فقط بآلة الحاسب الآلي أو البرمجيات فتكنولوجيا المعلومات تفرعت وتنوعت لتشمل معظم أنشطة المجتمع الانسانى الحديث .

-3وظائف تكنولوجيا المعلومات في تعليم الأنشطة الرياضية:

1-3 جمع وتحليل المعلومات:

من أهم الوسائل التكنولوجية التي ساهمت في إحداث ثورة معلوماتية في جميع العلوم شبكة المعلومات (الانترنت) حيث ساهمت في إعداد وتدفق سيل كبير من المعلومات تستخدم في الأنشطة الرياضية عن طريق:

  • إرشاد المتعلمين إرشادا معرفيا وحركيا باستخدام أسلوب الاستكشاف
  • جمع المعلومات الخاصة بالعمليات التعليمية للمهارات الحركية المختلفة في وحدة تعليمية وتحليل هذه المعلومات بما يناسب كل مهارة من حيث:

-خطوات تعليمها ومراحل أدائها - قانون الأداء

هذه العملية تتيح وتعطي تدريب غير مباشر للعمليات العقلية لتعمل على تركيب الأجزاء المتشابهة للحركات وفصلها بما يناسب العمل الحركي

2-3 إيجاد دافع لأداء المهارة الحركية:

  • استخدام الوسائل التعليمية أو وسائل المحاكاة من اجل تحفيز المتعلمين واستثارتهم لتعلم المهارة الحركية.
  • استخدام الموسيقى في تعلم الجمل الحركية الفردية والجماعية في الجمباز.

3-3 التخطيط الفعال للتدريس:

من خلال وسائط التعليم يمكن للمعلم والمتعلم إدراك أهمية التخطيط في استخدام الأجهزة والأدوات وإعطاء التوجيهات وتنظيم الدرس وكيفية إعطاء التغذية الراجعة والاستفادة من الوقت

يمكن تسهيل عملية التخطيط من خلال استخدام برامج الرسومات الموجودة على شبكة المعلومات

4-3 تبادل الأفكار

35- تقويم المعلومات والأداء الحركي للتلاميذ

 

الحقائب التعليمية متعددة الوسائط واستخداماتها في النشاط الرياضي

 

1- نبذة تاريخية : ظهرت الحقائب التعليمية في الو م أ في مركز مصادر المعلومات بمتحف الاطفال في مدينة (بوسطن) وذلك في اوائل الستينات حيث قامت الهيئة المشرفة على المركز باختراع ما اطلقوا عليه في ذلك الوقت صناديق الاستكشاف Discoery Boxes وهي صناديق جمعوا فيها مواد تعليمية متنوعة تعرض موضوع معين او فكرة محددة تتمركز عليها جميع محتويات الصندوق.

وقد استخدمها المعلمون في ذلك الوقت واستخدموا فيها المواد التعليمية مثل المجسمات والنماذج والأشكال كما احتوى كل صندوق كتب للتعليمات وخرائط تحليلية.

- وحدات التقابل Match Units وهي عبارة عن صناديق تحتوي مواد تعليمية متنوعة الاستخدامات متعددة الاهداف مثل: الصور والأفلام الثابتة والمتحركة الاشرطة السمعية والألعاب التربوية المسلية. وسميت بوحدات التقابل لأنها تقابل اهتمامات وميول الاطفال.

- وحدات التقابل المصغرة Mini Match Units :استهدفت التركيز على جزء واحد من اجزاء وحدة التقابل الرئيسية.

2- تعريف الحقائب التعليمية Learning Packages:

  • هي عبارة عن وعاء معرفي يحتوي على عدد من الوحدات الدراسية صممت على شكل برنامج متكامل باستخدام وسائط تعليمية متنوعة موجهة نحو تحقيق اهداف سلوكية ومعرفية محددة.
  • هي نظام في التعلم الذاتي ينظم المادة التعليمية في وسائل متعددة تقود المتعلم الى تحقيق اهداف التدريس بأعلى فاعلية وقد تستخدم مواد مطبوعة او كتيبات مبرمجة وشرائح وأشرطة...

3- أهمية الحقيبة التعليمية:

  • وتكمن أهمية الحقيبة التعليمية في إنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما إنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة ، ويمكن إجمال أهميتها بما يأتي:
  • فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .
  • تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .
  • تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .
  • يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهاج الدراسي .
  • يجد فيها المعلم والمتعلم مجالاً للتسلية والخبرة التربوية النافعة .

4- عناصر الحقيبة التعليمية:

- صفحة العنوان: ما يعكس الفكرة الأساسية للوحدة المراد تعليمها.

- الفكرة العامة: تهدف إلى إعطاء فكرة موجزة عن محتوى الحقيبة وأهمية هذه الدراسة ومدى ارتباطها بالموضوعات الأخرى التي تعلمها الطالب

- الأهداف: يحتوي هذا الجزء على مجموعة من الأهداف السلوكية التي تصف بصورة واضحة السلوك النهائي المتوقع من المتعلم بعد الانتهاء من دراسة الحقيبة.

- الاختبار القبلي:

  • تحديد مستوى المتعلم (كشف مستوى).
  • تحديد ما إذا كان المتعلم يحتاج لدراسة الوحدة أم لا.
  • يساعد في تحديد نقطة البدء التي يبدأ من التعلم في الحقيقة فقد يبدأ التعلم من أول الحقيبة أو من قسمها الثاني...

- الأنشطة والبدائل: يعد هذا العنصر محتوى الحقيبة التعليمية لان الهدف الاساسي لها هو تفريد التعليم (التعليم الذاتي) لذلك ينبغي ان تشتمل الحقيبة التعليمية على مجموعة من الانشطة والبدائل التي تتيح للمتعلم فرصة اختيار ما يناسب نمط تعلمه تبعا لخصائصه الفردية وتتيح له كذلك مصادر ووسائل تعليمية متعددة وهذه البدائل هي:

- تعدد الوسائل: (كتاب، شفافيات، مواد مبرمجة، فيلم تعليمي، نماذج، صور...)

- تعدد الأساليب التعلم في الأسلوب الأمري، الزوجي والجماعي...

- تعدد الانشطة:

- التقويم: يتكون من الاختبارات القبلية/ اختبار التقويم الذاتي/الاختبارات النهائية.

5- خطوات تصميم الحقائب التعليمية:

5-1 التحليل:

- تحليل الاحتياجات: من اجل مبرر وجود الحقيبة وتحديد أهدافها ويتم خلالها تحديد الفجوة بين الوضع القائم عند الفئة المستهدف والوضع المرغوب فيه، و يتم عن طريق:

- المقابلات مع الإدارة التعليمية -الاستبيانات المسحية

- تحليل المهمات:

- تحليل خصائص المستخدمين (المتعلمين):

المستوى / التخصص العلمي/ الوظيفي/ مدة الخدمة/ العمر/ الجنس

تحديد الخبرات السابقة التي يجب ان يمتلكها المستخدم

- تحليل المصادر:

- المعدات : أشرطة سمعية/ التلفاز/ عارض أفلام/ حاسوب ….

وقد تتطلب: تسهيلات مكانية – أفراد مساعدون – الزمن – التكلفة الاقتصادية

- تحليل المحددات: وضع التوقعات للمشكلات ووضع الحلول لها

- تحليل الأهداف الأدائية: وهي أنواع السلوك الذي سيحدث نتيجة تأثير البرنامج التعليمي.

5-2 التركيب:

- وتشمل هذه المرحلة عدة عمليات يتم من خلالها إجراء تركيب شامل للحقيبة التعليمية، من حيث تركيب المادة التعليمية، وتركيب طرق وأساليب التعلم، واختيار الوسائط المتعددة، وتركيب الاختبارات .

- الخطوة الأولى: تركيب المادة العلمية

- الخطوة الثانية: تركيب طرق وأساليب التعلم.

- الخطوة الثالثة: اختيار الوسائط المتعددة.

- الخطوة الرابعة : تركيب الاختبارات

3-5 تنفيذ البرنامج التعليمي:

  • عند تنفيذ الوحدات النمطية يجب أن نفكر في تسلسل الفعاليات والأنشطة التابعة لها

4-5 التقييم:

  • وتشتمل هذه المرحلة على خطوتين أساسيتين هما :

تقييم أداء المتعلمين ، وتقييم الحقيبة التعليمية .

 

 

 

التليفزيون التعليمي

 

1- المقصود بالتليفزيون التعليمي: هو تلك البرامج التعليمية التي تذاع عبر التليفزيون وتكون موجهة للمتعلمين وتقوم بشرح وحدات منهجية معينة لمستوى دراسي معين حسب برنامج زمني يتفق علية المتخصصون ويتم نقل خبرات كثيرة داخل حجرة الدراسة لم يكن من السهل الوصول إليها أو مشاهدتها دون التليفزيون
2- التطور المعاصر للتليفزيون التعليمي
 -مسجلات الفيديو المتنقلة
- التليفزيون الخطى
 -الإرسال عن طريق الأقمار الصناعية
3- فوائد استخدام التليفزيون في التعليم:
 -يستخدم التليفزيون في حل بعض مشكلات العملية التعليمية مثل تطوير المناهج والتغلب على مشكلة نقص المؤهلين وعدم الكفاءة ويتغلب على بعد المسافات ويساهم في تعليم أعداد كبيرة مهما كانت المسافة بينهم
 -يقدم التليفزيون خبرات واسعة وأكثر واقعية من الخبرات النظرية التي يكتسبها المتعلمون عن طريق الإلقاء لأنه يمزج بين الصوت والصورة وتأثيرات الحركة فتكون الخبرات أقرب إلى الواقعية
- عن طريق البث المباشر يستطيع التليفزيون نقل الأحداث كما هي لحظة وقوعها فهو بذلك ينقل العالم الخارجي بزمانه ومكانه داخل حجرة الدراسة
- التليفزيون يجذب انتباه المتعلمين وتركيزهم وبذلك فهو يوفر الوقت والجهد حيث دور المعلم الإرشاد والتوجيه فقط
4- أنظمة التليفزيون التعليمي
1-4 الدائرة التليفزيونية المفتوحةيقصد بها البث عبر الأثير من محطة الإرسال إلى أجهزة الاستقبال في المنازل والمدارس والمؤسسات وكل مكان وذلك عن طريق الهواء وأطباق الاتصالات لتتحول إلى صوت وصورة وحركة في جهاز التليفزيون ويكون البث عام ومفتوح يستقبله كل من يمتلك جهاز تليفزيون.

2-4 الدوائر التليفزيونية المغلقة :وفيها يتم البث لفئة محدودة وذلك لأنه يتم نقل المعلومات في الدائرة المغلقة عن طريق الاتصال المباشر بين المصدر والمستقبل عن طريق أسلاك وتوصيلات خاصة.
5- مراحل إنتاج البرامج التعليمية التليفزيونية
-51مرحلة التخطيط : التخطيط الدقيق هو الخطوة الأولى التي يبدأ بها إنتاج البرنامج التعليمي وتشتمل على عدة إجراءات مهمة لنجاح البرامج التعليمية التليفزيونية وهى-تحديد الأهداف - تحديد حاجات المتعلمين والمعلمين - اختيار المادة العلمية للبرنامج التعليمي وكتابتها وإعداد متطلباتها

2-5 مرحلة التصميم: بعد أن ينتهي المعلم من كتابة المادة التعليمية وتحويلها إلى نص متلفز يقوم بتسليمها إلى المخرج ليقوم بإعدادها.
3-5 مرحلة التنفيذ: في هذه المرحلة يتم تسجيل البرنامج التعليمي وذلك التسجيل يشتمل على خطوتين      · - مشاهدة البرنامج بعد التسجيل من قبل لجنة المادة العلمية لكي تقره بعد التأكد من خلوه من الأخطاء
 -تصنيف البرنامج بعد موافقة اللجنة علمية ويتم إعطائه رقماً خاصاً وتسجيله في سجلات الإدارة

4-5 مرحلة التقويم: ويتم فيها تقويم أداء القائمين على إعداد البرامج للتعرف على مواطن القوة وأماكن الضعف ومعالجتها.
-55 مرحلة البث: قبل بدأ هذه المرحلة ينبغي على وسائل الاعلام أن تعلن عن بدأ إذاعة البرامج التعليمية التليفزيونية وتوزيع دليل للطلاب بجدول المواعيد

6- مميزات التليفزيون التعليمي

 -يقوم بإعداد الدرس المتلفز أكبر الأساتذة المتخصصين في المادة التعليمية ويشرف عليه عدد من الموجهين والمشرفين ويقوم بإخراجه وتقديمه أحد المتخصصين في مجال الإخراج
 -ينقل ما يحدث خارج حجرة الدراسة إلى المتعلمين في المدرسة أو المنزل ويحقق المساواة في الفرص التعليمية
 -حين يشاهد المتعلم الدرس المتلفز يشعر أن المعلم يتحدث إليه مما يجعله أكثر تركيزاً وانتباهاً وفهماً للدرس
- يساعد التليفزيون في التغلب على مشكلة نقص المعلمين المتدربين والمتخصصين من أعضاء هيئة التدريس
- يجمع بين الصوت والصورة والحركة وبذلك تنشط العديد من الحواس وتجعل الموضوع أقرب إلى والواقع
 -يعرض المفاهيم والمصطلحات الرمزية والخبرات المعنوية بطريقه حسية ملموسة تساعد على فهمها
-عرض الأحداث الخطيرة لحظة وقوعها التي يصعب على المتعلمين أن يروها في الواقع
 -تقديم المحتوى باستخدام أكثر من وسيلة وبذلك ينتج لنا برنامج تعليمي جيد وفعال
 -يعرض بطريقة مثيرة تجذب انتباه المتعلمين واهتمامهم وبذلك يوفر الوقت والجهد

7- سلبيات التليفزيون التعليمي:

- صغر حجم شاشه التليفزيون نسبياً قد يؤدى إلى عدم وضوح التفاصيل وخاصة عندما تكون أعداد المتعلمين كبيرة
- اعتماد المتعلمين على اكتساب الخبرات والمهارات من التليفزيون يخلق جيلاً لا يستطيع إنشاء علاقات اجتماعية
- أثبتت الدراسات عدم نجاح هذه العملية في بعض الدول لأنها تحتاج إلى تكلفة عالية وتعطى نتائج منخفضة
- يعرض الدرس التليفزيوني في وقت محدد ولا يستطيع المتعلم استرجاع أي فقرة تم عرضها من الدرس
- دور المتعلم في الدرس المتلفز يكون سلبي فهو في كثير من الأحيان يفقد التفاعل بينه وبين المعلم
- الدرس التليفزيوني يعرض بسرعة واحدة لا يراعى فيها المعلم الفروق الفردية بين المتعلمين
- التلفزيون وسيلة اتصال من طرف واحد وبالتالي يفتقد المتعلم إلى التغذية الراجعة

 

الكمبيوتر والنشاط الرياضي

 

1- يعرف الكمبيوتر بأنه جهاز يستقبل البيانات فى صورة حقائق وأرقام يتولى معالجاتها وفقا لتعليمات مخزنة فيه تسمى البرنامج فيعطى النتائج فى صورة معلومات مفيدة ، والواقع أن هذا الجهاز يستخدم فى عملية معالجة البيانات والبيانات هى المادة التى يلزم معالجاتها لتحويلها إلى معلومات مفيدة تصلح للاستخدام وتساعد فى اتخاذ القرار.

2- مميزات استخدام الحاسب الآلي بصورة عامة :

- القدرة على التميز بين كميات كبيرة من البيانات، تقديم المعلومات بشكل متكرر.

- يسمح للمتعلمين بأن يعملوا طبقا لمعدل أداء كلا منهم.

- الدقة المتناهية و السرعة الفائقة و بالتالي اختصار الوقت والجهد .

- جمع المعلومات و تحليلها و تخزينها و استرجاعها بسرعة كبيرة .

- يساعد علي حفظ المعلومات مما يجعل استخدامه في التعلم الفردي مسألة هامة جدا وحيوية .

- القدرة علي الاستجابة للحاسب تسهل للمتعلم أن يحفظ أدائه السابق حتى يمكن أن يستخدمه في خطوات تالية قد يحتاجها مستقبلا .

- زيادة حماس المتعلم كنتيجة للتجديد في العملية التعليمية- زيادة كفاءة المتعلم .

- إمكانية تعلم أفراد مختلفون بصرف النظر عن وجود المعلم أو المدرب او عدمه.

- ينمي القدرات الإبتكارية لدي المعلم والمتعلم و يعمل علي بث روح التحدي لدي المتعلم .

3- إسهامات الحاسب الآلي فى مجال التربية البدنية والرياضة :

لقد أسهم الحاسب الآلي فى مجالات التربية البدنية والرياضية إسهامات عديدة وأصبح ضرورة حتمية فى مجال التعليم والتعلم فى ذلك لمجال وتتلخص أهم هذه الإسهامات فى النقاط التالية :

- حفظ البيانات المرتبطة بالمدرب والمدرس وكذلك اللاعبين والتلاميذ والمستويات المهارية والبدنية ونتائج الاختبارات .

- تحضير وإخراج الدروس والتدريبات وشرحها وإخراجها ....

- تسجيل كل ما يتعلق بالأدوات والأجهزة والملاعب ومدى صلاحيتها.

- تحليل الحركات والمهارات التى يحتويها المنهج وتحديد النقاط الفنيه لكل مهارة وطريقة التعليم والتدريب المناسبه لها ، و التحليل الكامل لكل مفردات المهارات.

- إعداد النموذج الرياضى الأمثل لمختلف المهارات الرياضيه.

- تسهيل عمليات تعليم المهارات الحركية واختصار وقت العمليه التعليميه .

- المساهمة فى إجراء البحوث العلمية.

- تصميم ورسم تشكيلات العروض الرياضية.

- تنظيم وإدارة البطولات والدورات الرياضية.

4- تطبيقات الحاسب الآلي في مجالات التربية البدنية و الرياضة :

يعتبر التطور السريع الذى نلاحظه اليوم فى المجال الرياضى من خلال التحطيم المستمر للأرقام العالمية والأوليمبية انعكاسا للتقدم التكنولوجى فى كافة المجالات العلمية والتطبيقية الأخرى ، فأي تطور فى أي فرع من فروع العلم قد يساهم بطريقة أو بأخرى فى تطوير التربية البدنية والرياضية .

4-1 التحليل الاحصائي: هناك العديد من البرامج المعدة خصيصاً لإجراء التحليل الإحصائي بكفاءة عالية وغاية في الدقة و منها SPSS – NCSS - Microsoft Excel.

4-2 القياس و الاختبار :

تتجلى اهمية استخدام الحاسب الالي في عملية القياس والاختبار فيما يلي :

- يعد الحاسب الالي بنكا للمعلومات الرياضية في جميع التخصصات .

- يمكن اعداد الاختبارات المناسبة و انتقاء العبارات الملائمة في الاختبارات المعرفية .

- يساعد في تحليل اسئلة الاختبارات .

- يساعد في حساب الدرجات بسهولة و البعد عن الذاتية في التقدير.

- يعمل علي تزويد الباحثين بنتائج الاختبارات عامة سواء افراد او مؤسسات .

- يفيد الحاسب الالي في اعداد معايير محلية و معايير قومية للاختبار و كذلك في المقارنة بين العينات المختلفة من المجتمع .

-43 التحليل الحركي: من خلال البعد الثنائي و الثلاثي للحركة الرياضية و باستخدام برامج الحاسب الآلي المخصصة للتحليل ومعالجة نتائج التحليل لاستخراج النتائج المطلوبة .

4-4 التعلم الحركي :باستخدام البرامج التعليمة للتعرف علي النواحي الفنية للأداء الفني و لإعطاء صورة متكاملة لمواصفات الأداء المثالي ليستفيد بها المتعلم .

4-5 فزيولوجيا الرياضة و الاصابات :

- بواسطة الحاسب الآلي يتم عمل سجل مستحدث لبيانات الرياضي الحيوية التالية ( الوزن – العمر – معدل النبض – مسافات التدريب – عدد المباريات... ) و مراعاة حجم و كثافة الوحدات التدريبية تجنباً مخاطر الحمل التدريبي الزائد .

- يستخدم الجراحين الحاسب في عمليات الركبة و الغضروف و الرباط الصليبي من خلال متابعة العملية علي شاشة و تسجيل العمليات لتبادل الخبرات كذلك تسجيل تاريخ اللاعب و الإصابات و كيف يمكن تفاديها و الوقاية منها مستقبلاً .

- هناك أجهزة مثل العجلة الثابتة مزودة ببرامج إليه لتحديد أنواع التدريب المختلفة لكل لاعب حسب نوع اللعبة و هي مزودة بجهاز لقياس النبض أثناء العمل نفسه و أيضا تعطي قراءة لعدد السعرات الحرارية التي فقدها الرياضي و ذلك بعد الانتهاء من الزمن المخصص للبرنامج .

- أجهزة للجري – يستخدم فيها الحاسب و بها عدة برامج مختلفة – تحدد حسب نوع التدريب و بها أيضا إمكانية لقياس النبض و المسافة التي قطعها و السعرات الحرارية التي فقدها و أقصي نسبة استهلاك الأوكسجين و السعة الحيوية ..

4-6 في مجال الإدارة الرياضية :

- يعمل علي تزويد المؤسسات التربوية و التعليمية والأجهزة المعينة بالمعلومات حتي تقوم بدورها في التغذية الرجعية مما يساعد علي استغلال تلك النتائج في تحسين العملية التعليمية .

- ويستخدم كذلك في الاتحادات لتخزين أسماء اللاعبين وترتيبهم وأرقامهم والأندية التي ينتمون إليها وحالة كل لاعب منهم . وكذلك مواعيد السباقات الدولية والقارية ويتم كذلك استخدام الحاسب الآلي في الاتصال بشبكة الانترنت للحصول على نتائج أو معلومات عن فرق معينة أو أرقام تم تسجيلها في لعبة ما

- تسجيل كل مدرب و تاريخه و الإنجازات التي حققها فريقه – تسجيل بيانات كل لاعب كاملة – تسجيل و حفظ جداول التدريب الأسبوعية لكل فريق النادي و مواعيد بدء البطولات .

- اللجنة الاولمبية تستخدم الحاسب للربط بين الاتحادات الرياضية لتبادل المعلومات بينها .

- البطولات المحلية و القارية و الدولية

- يفيد المربي الرياضي في اختيار النشاط المناسب و طرق التدريب الملائمة للاعبين و فقا لمستواهم مما يسهم في تطوير قدراتهم البدنية و المهارية .

- يفيد المدرسين و العاملين بالمدارس في سرعة تصحيح الاختبارات.

- يفيد المربي الرياضي في تشخيص حالة التلاميذ و التعرف علي نواحي الضعف و القوة مما يسهم في اعداد البرامج التعليمية الملائمة .

- يساهم في استرجاع المعلومات في اقل زمن ممكن مما يسهم في حل العديد من المشاكل التي تواجه عملية التعليم.

4-7 في التدريب الرياضي :

- يساعد المدربين بالاتصال بالمدربين الاجانب في الدول المتقدمة باستخدام شبكة المعلومات و الاستفادة من الخبرات في الدول المتقدمة في مجال التدريب .

- استخدام برامج الحاسب الالي في تقويم اللياقة البدنية .

- تصنيف اللاعبين لمجموعات طبقا للمستوى .

- التحليل الفني للأداء .

- يسهم في التنبؤ بمستوى اللاعبين مستقبلاً و ذلك بتحديد نسب تقدمهم في المراحل المختلفة و اجراء مقارنات للنتائج و الدرجات لتحديد الدرجات المتوقعة للأفراد و الفرق الرياضية .

- يسهم في تقويم برامج التدريب و اللاعبين و اعداد الاختبارات الملائمة لهم .

 -تصميم البرامج الخاصة بالرياضيين :

5- معوقات استخدام الحاسب الآلي فى مجال التربية البدنية والرياضية:

هناك بعض المعوقات التى تحول من استخدام الحاسب الآلى فى مجال التربية البدنية والرياضية وسوف نلخصها فيما يلى :

- يعتبر استخدامه في التعليم مكلفا إلي حد ما .

- تصميم وإنتاج أجهزته خاصة للتعليم قد تراجع أمام تصميم أجهزة تستخدم لأغراض أخرى خاصة بالتصميمات الهندسية والنظم الحسابية .

- عدم توفر البرامج العربية الخاصة بأنشطة التربية الرياضية ضمن برامج الحاسب الآلي مثل باقي المواد الدراسية .

- بعض أساتذة التربية البدنية الرياضية في حاجة إلي تدريب شامل علي الحاسب الآلي .

- تصميم مواد تعليمية للاستخدام بواسطته يعتبر مهمة شاقة ويحتاج لمهارات معينة

 

 

Offered: 

2021