محاضرات السباحة جذع مشترك السداسي "الاول" 2022-2023

000

مدخـل عام إلى رياضـة السباحـة

- تقديم:

يعتبر الكثير من المختصين ان السباحة – ثالث أهم مهارة حياتية - نعلمها لأولادنا ... إذا فكرت في الأمر جيدا فستجد أن أول ما نعلمه لأولادنا هو مهارة القراءة ثم مهارة الكتابة. وربما تأتي السباحة كثالث مهارة ينبغي أن نعلمها لأولادنا. لماذا؟ لأن الإحصائيات أثبتت أن الغرق يمثّل ثالث أهمّ أسباب الوفيات الناجمة عن الإصابات غير المتعمّدة في جميع أنحاء العالم(منظمة الصحة العالمية WHO) وبالتالي فإن السباحة والوعي المائي مهارات ذات أهمية قصوى لأطفالنا الذين يفتقر معظمهم لمثل هذه المهارات الضرورية.

و تهتم الدول المتقدمة بمجال رياضة السباحة لما لها من مكانة بارزة بين الأنشطة الرياضية المختلفة إذ أنها تمثل احد الأنشطة الأساسية في التربية الرياضية ، كما انها تمثل الصدارة في الالعاب الاولمبية والعالمية ، كما انها تتناسب مع جميع الاعمار والاجناس ومختلف طبقات المجتمع

من هذا المنطلق وجب علينا تعلم وتعليم السباحة مستخدمين في ذلك احدث الطرق والوسائل التكنولوجية التي توصلت اليها الدراسات والابحاث في هدا المجال.

  1. ماهيــــة السباحــــة Natation:

السباحة هي إحدى أنواع الرياضات المائية التي تستخدم الوسط المائي كوسيلة للتحرك فيه وذلك عن طريق تحريك الذراعين والرجلين والجذع في وضعية افقية "position horizontale " للجسم في اغلب الحالات تختلف تماما عن باقي الرياضات الاخرى وهذا لرفع مستوى كفاءة الممارس من الناحية الجسمية الحركية العقلية والاجتماعية.

و تمثل القدرة الذاتية المجردة للإنسان للتعامل و التحرك في وسط غريب عن الوسط الذي خلق فيه، بالاضافة الى انه يمثل في المقابل اعلى مستويات الخطورة على الانسان الا وهو الموت غرقا (Facteur de risque)، ولذلك تعتبر رياضة السباحة من اهم الرياضات المائية التي تهيئ للنشئ الفرصة للتنشئة التربوية المتكاملة، من جميع  النواحي النفسية والبدنية والعقلية والاجتماعية، لما لها من اهمية في التاثير على اجهزة الجسم المختلفة ولما تكسبه من قدرات تساعد الفرد على اعداده اعدادا متكاملا ومستثمر لطاقات النشئ في العمل حيث تمارس بصورة محببة للنفس قبل جميع الاعمار والاجناس.

  1. أهمية السباحــــــة:

مع التطور السريع المتلاحق في كل انحاء العالم ومع التقدم التكنولوجي الكبير في البحث العلمي اتفق العلماء والخبراء على ان السباحة من اهم الرياضات لما لها من قيم كبيرة تفيد ممارسيها بدنيا ونفسيا واجتماعيا ولقد تضاعفت الحاجة الى هذه الرياضة في السنوات الاخيرة مع التطور العام للمجتمعات الذي صاحب التقدم التكنولوجي وظهور الكثير من المشكلات، وللسباحة فوائد كثيرة يمكن تلخيص اهمها فيما يلي:

1- الفوائد البدنية والحركية

2- الفوائد الترفيهية

3- الفوائد العلاجية

4- الفوائد النفسية و الاجتماعية

5- الفوائد التربوية و العقلية

 

بيداغوجيا:

من الناحية البيداغوجية فهي مادة دراسية ضمن الوحدة الاساسية Unité fondamentale سنوية تدرس في السداسيين 01 و 02 المعامل Coefficient 02  الرصيد 03 Crédit

Offered: 

2022