المحاضرة الثالثة طرائق واساليب التدريس

- مفهوم أسلوب التدريس(تذكير)
هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس ، أو هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طرق التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفس الطريقة ، اى انه يمكن القول أن الأسلوب يرتبط بالخصائص الشخصية للمعلم .
ـ وللتوضيح أكثر يمكن أن نقول أن أسلوب التدريس قد يختلف من معلم إلى أخر [ مثال] نجد أن المعلم "مصطفى" يستخدم الطريقة الكلية في تعليم مهارة حركية ، وان المعلم " جلال " يستخدم أيضا نفس الطريقة ومع ذالك نجد أن هناك فروقا دالة إحصائيا في مستويات تحصيل التلاميذ . وهذا يعنى أن تلك الفروق يمكن أن تنسب إلى الأسلوب الموصلة للمهارة .
2-
طبيعة أسلوب التدريس:
يمكن أن نؤكد أن أسلوب التدريس يرتبط بالصفات والخصائص والسمات الشخصية للمعلم وهو ما يشير إلى عدم وجود قواعد محددة لأساليب التدريس ينبغي على المعلم إتباعها أثناء التدريس وبالتالي فان طبيعة أسلوب التدريس تظل مرهونة بالمعلم الفرد وبذاتيته والحركات الجسمية والانفعالات ونغمة الصوت والإشارات والإيماءات والتعبير عن القيم وغيرها .
ويجب التذكير فقط انه لا يوجد أسلوب تدريسي مثالي، حيث يمكن تحقيق أهداف الدرس بأكثر من أسلوب، ومعلم التربية البدنية هو الذي يحدد الأسلوب المناسب أثناء التدريس، وأي الأساليب يحقق نتائج أفضل من غيره.

ويعتمد اختيار هذه الأساليب على مجموعة عوامل أهمها ما يلي:

1- طبيعة أهداف الدرس.
2- طبيعة محتوى الدرس.
3- عمر الطالب وخبراته السابقة، ومستواه العقلي والبدني.
4-قدرات المعلم واستعداداته في تنفيذ الدروس.
5-- الزمن المتاح والإمكانات المتوافرة.

Offered: 

2023