الاجابة النموذجية لامتحان السباحةالسداسي الاول

 

معهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

السنة الأولى جذع مشترك

الإجابة النموذجية امتحان السداسي الأول في مقياس السباحة

السؤال الأول :

  1. تكلم عن فوائد السباحة.(05 نقاط)

فوائد السباحة : (الشرح لجميع العناوين 2نقطة)

اتفق كثيرون على أن رياضة السباحة هي رياضة الرياضات فهي تعمل على تشغيل جميع المجموعات العضلية العاملة في الجسم التي نحن في أمس الحاجة إلى تحريكها بعد أن أصبحت آلة تسيطر على الإنسان وحركاته وحتى تفكيره في أحيان كثيرة ،لذا هو في حاجة ماسة إلى خلق لحظات يبتعد فيها عما يشغله ويحرك جسمه وعقله بعيدا عن مشاغله وهمومه في هذا العصر الذي خلق كثيرا من الأمراض، فأمراض القلب والمفاصل والمتاعب النفسية هي نماذج من تراكمات هذا الزمن فحبذا لو استطعنا التغلب على هؤلاء الأعداء بالاتجاه إلى رياضة جميلة هادفة مفيدة لها تأثيرات كبيرة على سالمة وصحة الإنسان وتنمية عضلاته وتناسق جسمه ومرونة مفاصله، فالسباحة تنظم عملية التنفس وتنشيط الجهاز الدوري وتساعد على الهضم وتشرك عضلات الجسم كافة وخاصة عضلات العمود الفقري وكثيرا ما تزيل التشوهات في الجسم خصوصا انحناء الظهر وتقوس عظمة الساق" الكساح"، ومن هنا عدت الرياضة الكاملة التي لا تعادلها أخرى لنمو التكوين الجسمي المثالي ويمكن إدراج فوائدها كالأتي :

2-1-الفوائد الجسمية للسباحة(0.5 نقطة)

ودورها في التكوين الجسمي العام من خلال تأثير التمارين المائية التي تكسب الفرد نموا متزنا فيه تناسق و رشاقة. و للسباحة تأثير كبير على نمو العضلات و مرونة العمود الفقري بالإضافة إلى زيادة تحمل الفرد ورشاقة حركاته. في تعلم الفرد التحكم في عضلاته و أطرافه و نظرا ألى انها تعمل بصورة منتظمة و بشدة و ارتخاء مستمرين.

2-2-الفوائد الفسيولوجية: (0.5 نقطة)

تأثر السباحة تأثيرا كبيرا على أجهزة و أعضاء الجسم فهي تعمل على توسيع و تقوية عضلات الصدر، ثم اتساع الرئتين لاستيعاب اكبر كمية من الهواء للقيام بعملية الزفير مما يؤدي الى زيادة مرونة الرئتين ثم الى السعة الحيوية الانقباض و انبساط العضلات الصدرية أثناء التنفس المنتظم. كما أن للسباحة تأثيرا كبيرا على زيادة قدرة الجهاز الدوري و زيادة حجم عضلة القلب بالإضافة الى 21 تأثيرها على الأعضاء الداخلية للبطن مما يؤدي الى تسهيل عملية الهضم

2-3-الفوائد الترويحية و الاجتماعية : (0.5 نقطة) لرياضة السباحة دور مهم في تعميق الناحية الاجتماعية، فهي تعمل على إيجاد عالقات جيدة مع السباحين الآخرين وبقية أفراد الأسرة عند الاشتراك بنشاط جميل مما يعمل على إضفاء روح الألفة والتعاون بينهم كما يظهر ذلك عندما يحاول الفرد إنقاذ الآخرين أو يساعدهم في حالة الضرورة مما يوجد عالقات اجتماعية جيدة فضال عما تبثه السباحة من سرور و مرح يظهر واضحا على وجوه السباحين. وتتجلى الفوائد الترويجية للسباحة عند ممارستها بغرض اللعب و الترفيه والتسلية والتمتع بقضاء وقت الفراغ في نشاط بدني مفيد ومحبب للنفس، فهي تساهم في حل مشكلة وقت الفراغ للفرد عن طريق ممارسة نشاط بدني يعود بالصحة و الحيوية والنشاط على ممارسيه

2-4- الفوائد الصحية : (0.5 نقطة)

تعمل رياضة السباحة على إزالة التعب العضلي إذ ينصح في حالات كثيرة ممارسة السباحة لإزالة التوتر وكراحة ايجابية للاعبين بالإضافة الى كونها تدفع الفرد الى النظام والتعود على حالات الصحية الجيدة مثل الاستحمام قبل وبعد النزول الى حوض السباحة والاعتناء بنظافة الأنف والعين والأذن وسائر أعضاء الجسم ناهيك عن أهمية الهواء الطلق والشمس مما يحسن الصحة العامة للفرد.

2-5-الفوائد النفسية والعقلية: (0.5 نقطة)

تعمل السباحة على اكتساب الفرد الصحة العقلية إذ أنها تعمل على تنمية الجهاز العصبي من خلال أداء مهارات توافقية وتحت قوانين ثابتة بالإضافة الى ما لها تأثير من الناحية النفسية فهي تزيل التوترات العصبية وتنمي الشجاعة والاقدام وتبعد الخوف وتزيد من تماسك الجماعة وتنمي القدرة على القيادة بالإضافة الى الشعور بالثقة بالنفس والقدرة على مساعدة الآخرين والتكيف مع البيئة.

2-6-الفوائد العلاجية: (0.5 نقطة)

تعد السباحة من الطرق العلاجية المهمة لمن لهم عاهة في الجسم أو في جزء منه على أن يكون ذلك تحت إشراف أخصائيين في العلاج الطبيعي وأحيانا في أحواض خاصة. أما المكفوفون والمصابون بالشلل وضعاف السمع فيمكن مساعدتهم بوضع مناهج خاصة لهم وتقديم المساعدات العلاجية والنفسية اللازمة . ويمكن تلخيص فوائد السباحة كالأتي

الحفاظ على الصحة العامة وتحسين قدرات الإنسان ثم رفع قدرة الجسم على مقاومة الأمراض تيمنا بالحديث الشريف" المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف."

تحقيق النمو البدني السليم وخاصة لجيل الشباب الذين يشكلون عماد الأمة والمساهمة في رفع قدراتهم البدنية فهي تعمل على تنمية المطاولة والمرونة ثم السرعة في مراحل متأخرة، أما مطاولة القوة فتنمو خلال مراحل التدريب ومن خلال تمارين الأثقال.

إشباع الرغبة في ممارسة الرياضة ورفع قدرات الانجاز بعد التعرف على القدرات الشخصية، وذلك من خلال مقارنتها مع قدرات الآخرين في المسابقات والبطولات المحددة لجميع الأعمار والمستويات.

تنمية الصفات الشخصية لدى الإنسان مثل الثقة بالنفس والطموح والإرادة.

عدم اقتصار ممارسة السباحة على سن أو جنس معين حيث يمكن ممارستها في أي سن ولكال الجنسين.

رفع الاستعداد للدفاع عن الوطن وقد ثبت تاريخيا مساهمة السباحة في ذلك حيث أضعفت تأثير الموانع المائية، وأخذت دورا مهما في عملية التأهيل العسكري فمن يجيد السباحة يستطيع أن يعبر الحدود المائية والأنهار لمتابعة العدو أو للتخلص منه، كما قد يحتاج المقاتل إلى أن يبقى مدة طويلة في البرك المائية بكامل لياقته العسكرية وأسلحته وبذلك يكون اقدر على مواجهة المواقف فيما لو كان يجيد السباحة.

تساهم السباحة في رفع السمعة الوطنية وتمثيلها في المحافل القارية والعالمية وفي تعميق الصداقة بين الشعوب ويكمن دورها المهم في العدد الكبير لمسابقات السباحة الاولمبية التي يبلغ عددها 29 مسابقة فتوفر إمكانية أفضل إحراز عدد كبير من الأوسمة مما يساهم في احتال مراكز متقدمة بين الدول المتنافسة.

2- تكلم عن التأقلم والتكيف في الماء.(05 نقاط)

التأقلم والتكيف في الماء :


بعد أن تم تغذية المبتدئ بالمعلومات البصرية والـسمعية(نقطة01) لا بعـاد عوامـل الخوف والرهبة وعدم الثقة بالماء، وهنـا يجـب أن يكـون المعلـم وسـط المتعلمين في الحوض ليكونوا أكثر اطمئنانا (نقطة01)لتتبدد علامـات القلـق والفـزع ليصبحوا واثقين من مدربهم مع عدم استخدام القـوة والإجبار(نقطة01) كـان يـدفع المبتدئ إلى الماء، وتجدر الإشارة هنا بان التمارين الأولية تتصف بالـصبر والتروي وعدم الاستعجال كون هذه المرحلة أساسية للتعليم الـسليم ويكـون لدى المبتدئ تصور كامل حول الحركة داخل الماء(نقطة01) قبل أن يـدخل الحـوض وهذه التمارين التي تعطى على اليابسة مكملة للتمارين داخل الماء وتوصـلنا إلى هدف واحد هو تعلم السباحة بأبسط الطرق وأسرعها(نقطة01).

 

جواب السؤال الثاني :

1-ماهي الخطوات التعليمة والأخطاء الشائعة في سباحة الزحف على البطن .(05 نقاط)

الخطوات التعليمية والأخطاء الشائعة لسباحة الزحف علي البطن

وضع الجسم:. (نقطة0.5)

1- يأخذ الجسم الوضع الافقى على البطن.

2- الأكتاف اعلي من المقعدة أسفل سطح الماء.

3- النظر للإمام ولأسفل والذراعان ممتدان بجانب الإذن دو تصلب.

4- الذقن تلامس الصدر بشكل لا يؤدى إلى توتر عضلات الرقبة.

5- الرجلين ممتدتان ومتقاربتان دون تصلب.

ضربات الرجلين:. (نقطة0.5)

وتمثل 25%-30%من القوة المحركة للإمام ،تتم ضربات الرجلين بشكل تبادلي لأعلى ولأسفل وتكون أساس الحركة من مفصل الفخذ مع انثناء خفيف في مفصل الركبة لتسهيل الحركة تؤدي الضربات بشكل مستمر وتبادلي وتعتبر مفصل الفخذ محور ارتكاز حركة الرجلين ، وتعتمد حركة الرجلين على التوقيت السليم ، وتشارك الرجلين في سباحة الزحف على البطن بقدر أقل من القوة الدافعة المحركة للجسم إلى الأمام علماً بأنها أقوى من الذراعين ، وتنشأ هذه القوة من حركة الرجلين لأسفل .

حركات الذراعين:. (نقطة0.5)

تعتمد حركة الذراعين داخل الماء على دفع الماء للخلف ، كما تعتمد حركة الذراعين داخل الماء على دفع الماء للخلف ، كما تعتمد القوة الدافعة للجسم على الذراعين بنسبة 85% تقريباً . وتمر بالمراحل الآتية:_

المرحلة التمهيدية:.

مرحلة الدخول:.

تبدى الذراع بالدخول إلى الماء باصابع اليد فى مستوى امام الكتف ويكون الدخول على بعد مناسب امام الكتف وبجانب الاذن مع وجود انثناء خفيف فى مفصل المرفق.

المسك:.

يبدا رسغ اليد فى الانثناء ودخول الذراع لاسفل قليلا تحت سطح الماء والاصابع مضمومة .

المرحلة الأساسية:.

مرحلة الشد:.

تؤدى هذه الحركة بدوران اليد لاسفل وللداخل على شكل حرف s فى خط يقع اسفل مركز ثقل الجسم.

مرحلة الدفع:.

يقوم الكتف والساعد بدفع الماء للخلف بقوة حتى يمكن قطع مسافة اكبر .

 

المرحلة الرجوعية (النهائية:.) (نقطة0.5)

مرحلة التخلص:.

بعد انهاء مرحلة الدفع تبدا مرحلة التخلص بخروج المرفق من الماء ثم يتبعه كف اليد ويصبح الذراع حرا.

مرحلة الرجوع:.

بعد تخلص الذراع بالكامل وخروجه من الماء بحركة دائرية حول مفصل الكتف تمهيدا لبداية دخول الذراع فى الماءمر أخرى

.

التنفس :. (نقطة0.5)


يتم إخراج الرأس من أحد الأجناب عند دخول اليد المقابلة الماء بحيث تظهر إحدى العينين والفم فوق سطح الماء مباشرة ، ويؤخذ الشهيق من الفم مع تكويره لمنع دخول الماء مع الهواء .
ثم يعود الوجه بعد ذلك مباشرة وبنفس الأسلوب إلى الماء ليقوم الفرد بإخراج الزفير داخل الماء .

التوقيت والتوافق:. (نقطة0.5)

عددت الآراء حول عدد ضربات الرجلين المقابلة لدورة الذراع فهناك طريقة الست ضربات للرجلين لكل دورة ذراع ويؤيد البعض استخدام ثلاث ضربات بالرجلين لكل دورة ذراع ويؤيد البعض استخدام ثلاث ضربات بالرجلين لكل دورة، وما يعنينا هنا التوافق بين ضربات الرجلين الرأسية مع حركات الذراع التبادلية بما لا يعوق أحدهما الأخرى ، ويما يتناسب مع سرعة حركة الجسم في الماء .

تعليم سباحة الزحف على البطن : (نقطة0.5)

قبل بدء المعلم في العملية التعليمية يجب أن يتأكد من إجادة الإفراد للمهارات التمهيدية اللازمة لتعليم هذه السباحة .
ثم تتاح للأفراد رؤية النموذج للأداء الصحيح ، مع تعليق المعلم على الوضع الصحيح للجسم .
ثم يقوم بالتعليق على حركة الرجلين من حيث أنه حركة تبادلية تتميز بالاستمرارية في حركة رأسية لأعلى ولأسفل من خلال مفصل الفخذ مع انثناء قليل للركبتين . كما يتضمن التعليق حركات الذراعين من حيث أنه حركة تبادلية وأنها تنقسم إلى مرحلتين (مرحلة أساسية وأخرى رجوعية)

كما يجب أن يشمل التعليق على طريقة التنفس من حيث أهمية أدائه في سياق توافقي مع السباحة ككل .
بعد ذلك تتاح فرصة للمتعلمين للقيام بالأداء الفعلي للسباحة وعلى المعلم متابعة تصحيح الخطاء أولاً بأول . حتى لا تثبت هذه الأخطاء إذا ما تم تأجيلها ..

الأخطاء الشائعة:. (نقطة1.5)

1- المبالغة فى تدوير الجذع.

2- المبالغة فى غوص الجانب المقابل لجانب التنفس .

3- اتساع المسافة بين الرجلين

4- المبالغة فى انثناء الركبتين.

5- عدم فرد المشطين

6- تعمق ضربات الرجلين

7- تصلب الجسم

8- فتح اصابع اليد

9-اغلاق العين تحت الماء

10- كتم النفس

11- التقدم داخل الماء بشكل رجراجي

2- اذكر مسابقات السباحة التنافسية حسب قانون اتحاد السباحة الدولي.(05 نقاط)

مسابقات السباحة التنافسية حسب قانون اتحاد السباحة الدولي، هي:

1-مسابقات السباحة الحرة (50م-100م-200م-400م- 1500م-للرجال و 800م للنساء). (نقطة0.75)

2-مسابقات سباحة الظهر 100م-200م. (نقطة0.5)

3-مسابقات مساحات الصدر100م-200م. (نقطة0.75)

4-مسابقات مساحة الفراشة100م-200م. (نقطة0.75)

5-مسابقات الفردي المتنوع200م-400م. (نقطة0.75)

6-مسابقة التتابع الحرة (4× 100م رجال ونساء) ( 4×200م رجال ونساء). (نقطة0.75)

7-مسابقات التتابع المتنوع 4×100م رجال نساء(نقطة0.75)

 

 

Offered: 

2022