المواضيع المقترحة لتقييم طلبة السنة أولى ماستر في مقياس تصميم وبناء أدوات البحث العلمي للسداسي الثاني للموسم 2019/2020

طلبتي الأعزاء :

       في ضوء المستجدات التي فرضتها علينا جائحة كورونا ، ونظرا للإحتياطات الواجب اتخاذها لجأت الوصاية إلى طريقة جديدة في تقييم الطلبة. رجائي وأملي أن تتفاعلوا مع هذا الطرح، والتقيد بالمضمون المطلوب منكم ولوجه، لتدارك ما فاتكم والتهيأ لمستقبل التكوين 

أضع بين أيديكم مواضيع قابلة للنقاش، مضمونها مشتق من محتوى وحدة مقياس تصميم وبناء أدوات البحث العلمي، على كل طالب اختيار موضوع واحد ومناقشته بالإجابة على ماهو مطلوب بدقة .وإرساله عبر البريد الشخصي للأستاذ 

 a.mimoune@univ-batna2.dz

 في أقرب وقت، محترما الرزنامة المسطرة من طرف إدارة المعهد. وأي تأخر يعتبر الطالب مقصى 

مرسل التقييم ينبغي أن يحوي المعلومات التالية :1-الاسم واللقب   2-الفوج    3- الاختصاص  4- رقم الموضوع المختار

 

الموضوع الأول :

في ضوء دراستك لأساليب جمع البيانات المختلفة أذكر:

أنواعها أهم العيوب أهم ما يميزه دواعي  الاستخدام  
.......................... .......................... ........................... ............................. الاسنبيان
......................... .......................... .......................... ............................. الملاحظة
......................... ......................... ......................... ............................ المقابلة
......................... ........................ ......................... ............................ الاختبار

 

الموضوع الثاني:

سبق وأن أكدنا على مدى أهمية الإعداد الجيد لوسائل جمع البيانات بأنواعها المختلفة "الاستبيان ، والمقابلة، والملاحطة ، والاختبار " وغيرها، وللتحقق من جودة الأداة للإستخدام كوسيلة لجمع البيانات في المجال البحثي يجب أن تتوفر فيها مجموعة من الشروط منها المعاملات العلمية لوسائل جمع البيانات تطرقت إليها ضمن مضمون المقياس وضحها.

 

الموضوع الثالت:

تعتبر المقابلة من الأدوات الهامة لجمع البيانات والمعلومات، والتي تستخدم في معظم المجالات التربوية والاجتماعية والنفسية والرياضية وغيرها .هناك العديد من التصنيفات الخاصة بها تطرقت إليها من خلال محتوى المقياس وضحها. كم تطرقت إلى خطوات إجرائها بالتفصيل أذكرها.

 

الموضوع الرابع :

يعتمد الباحث على الملاحظة العلمية المنظمة وخاصة في الأبحاث الوصفية وذلك في ضوء الضبط العلمي الدقيق للظاهرة  اوالسمة المستهدفة دراستها، وضح خطوات الاعداد ، وأساليب الملاحظة العلمية.

 

الموضوع الخامس:

يعتبر الاستبيان من أكثر أساليب جمع البيانات استخداما وخاصة مجال العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية ، وضح أنواعه، وأساليب طرحه للمستجوبين .

Class: 

مقياس تصميم وبناء أدوات البحث العلمي أعمال موجهة