المحاور الرئيسية لمقياس تصميم وبناء أدوات البحث العلمي السداسي الأول ماستر1 للموسم 2020/2021

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة الشهيد مصطفى بن بولعيد باتنة 2

معهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

قسم النشاط البدني الرياضي التربوي

المستوى: السنة أولى ماستر الموسم: 2020/2021

مقياس: تصميم وبناء أدوات البحث العلمي محاضرة د: ميمون عيسى

مخطط سير محاضرات المقياس

نظرا للضرف الطارئ الذي تمر به بلادنا والذى حال دون تمكن طلبتنا الأعزاء من استمرارية التكوين في ظروف عادية لجأت الوزارة إلى هذا أسلوب تقليص المحتوى لإيصال ولو جزء بسيط منه ليبقى الطالب في تواصل تام مع أساتذته في انتظار خروج البلاد من هذه المحنة.

وسائل جمع البيانات:

في مرحلة مبكرة من البحث يتعرف الباحث على مزايا العمليات المختلفة في جميع الأدلة والبراهين، وبعد تحديد الأسلوب الذي يمكنه من جمع البيانات والمواد الضرورية لاختبار صدق فروضه أو للإجابة على تساؤلاته العلمية على نحو سليم، يجب عليه فحص ما يتوفر له من أدوات، ويختار أكثرها ملاءمة لتحقيق هدف أو أهداف بحثه، فإذا لم تناسب الأدوات والأجهزة المختلفة المتوافرة احتياجات بحثه، فإنه قد يكملها، أو يعدلها، أو يعد، أو يصنع أدوات أخرى جديدة.

وتجدر الملاحظة إلى أن أي بحث يبدأ دائما بمشكلة مطروحة، وأن طبيعة الفروض أو التساؤلات العلمية تحدد وتحكم انتقاء أدوات هذا البحث، ولا يكتفي الباحث بطريقة واحدة في جمع بيانات بحثه - فالملاحظة المقصودة المباشرة مثلا – لا يتم ستخدامها في دراسة كل مشكلة من مشاكل البحث قد تظهر له، وذلك لأن كل أداة تناسب جمع بيانات معينة، وفي بعض الأحيان يتوجب على الباحث استخدام أدوات ووسائل متعددة للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة لحل المشكلة.

واستناد على ما سبق يجب أن يلم الباحث بالأدوات والأساليب المختلفة لجمع بيانات البحث، وأن يعرف طبيعة البيانات التي تنتجها ومزاياها وعيوبها والمسلمات التي تستند إليها، ومدى صدقها وثباتها وموضعيتها، وبالإضافة إلى ذلك يجب أن يكتسب الباحث مهارة إعداد هذه الأدوات واستخدامها وتفسير البيانات التي تكشف عنها

وهناك عديد الوسائل لجمع البيانات منها:

الاستبيان ، المقابلة، الملاحظة، الاختبار (القياس)، تحليل المحتوى، تحليل النشاط.

من خلال البحوث العلمية التي تدخل ضمن نطاق الدروس الموجهة للمقياس على الطالب الإلمام بكل جوانب المادة العلمية المتوفرة بالاعتماد على المخطط المقترح وللطالب الحرية في التوجه لاختيار المخطط الذي يخدم محتوى المادة العلمية المناسبة للمقياس:

أولا: الاستبيان:

  • -مفهوم الاستبيان
  • -تصميم الاستبيان
  • تحديد المحاور
  • وضع العبارات
  • التجربة الاستطلاعية
  • صدق الاستبيان
  • ثباته
  • مزاياه
  • عيوبه
  • انواعه

ثانيا: المقابلة

  • -مفهوم المقابلة
  • -مزايا المقابلة
  • -عيوب المقابلة
  • -أنواع المقابلة
  • -كيفية إجراء المقابلة
  • -خطوات إعداد استمارة البحث
  • -الإعداد للمقابلة
  • -التخطيط للمقابلة وأسئلتها
  • -الحصول على الإجابة
  • -تسجيل المقابلة

ثالثا: الملاحظة

  • -مفهوم الملاحظة
  • -أساليب الملاحظة
  • -تسجبل الملاحظة
  • -إرشادات أساسية لضمان الملاحظة الجيدة
  • -مزايا الملاحظة
  • -عيوب الملاحظة

رابعا: الاختبارات

  • -مفهوم الاختبار
  • -أنواع الاختبارات
  • -اعتبارات هامة في إعداد الاختبار

خامسا: تحليل المحتوى

  • -مفهوم تحليل المحتوى
  • -خطوات تحليل المحتوى

سادسا: تحليل النشاط

      • -مفهوم تحليل النشاط
      • -خطوات تحليل النشاط

سابعا -الموضوعية

ثامنا –الثبات

  • -طرق تقدير الثبات

تاسعا: الصدق

  • -أنواع الصدق

 

Offered: 

2021
محاور مقياس تصميم أدوات البحث العلمي ماسر 116 KB