الإجابة النموذجية لاختبار طرائق وأساليب التدريس2022-2023

الإجابة النموذجية لاختبار طرائق وأساليب التدريس2022-2023

أولا: إلى ما ترمي هذه المقولة؟ (3نقاط)

ترمي هذه المقولة إلى تغير نظرة المختصين للتدريس من كونه خاضع لسيطرة طرف وحيد هو المعلم إلى النظرة التي توحي بتشاركية عملية التدريس ،حيث أن التدريس الحديث اليوم أصبح من ضروريات العمل التربوي وهو يعتمد على جملة من المعطيات ( الأهداف، المحتوى ، وأساليب التدريس، و وسائل التعلم ، والأنشطة التعليمية ، والتقويم )، كل هذه الأمور النظرية يجب أن يستفيد منها المعلم في معالجة وتحقيق الجانب الميداني خصوصا ونحن في حقل تطبيقي بحث هو تدريس الأنشطة البدنية والرياضية .

التدريس يجب أن يهتم بكل الأمور، حتى يستطيع تحقيق الأهداف التربوية، ويجب أن لا يكون المعلم مجرد ناقل للمعرفة، بل يكون مديرا للعملية التعليمية ومشاركا في إخراجها وفقا لقدرات التلاميذ وخصائصهم.

ب- ما هي أهم أساليب التدريس التي تتماشى معها مع الشرح ؟ (5نقاط)

إن ما يتماشى ومقولة "جيمس راسل "هي أساليب التدريس غير المباشرة:

وتعرف بأنها الأساليب التي تتمثل في امتصاص آراء و أفكار التلاميذ مع تشجيع واضح من قبل المعلم لإشراكهم في العملية التعليمية وكذلك في قبول مشاعرهم و في هذه الأساليب فإن المعلم يسعى إلى التعرف على أراء ومشكلات التلاميذ، و يحاول تمثيلها، ثم يدعو التلاميذ إلى المشاركة في دراسة هذه الآراء و المشكلات ووضع الحلول المناسبة لها. وفيما يلي نستعرض مجموعة الأساليب غير المباشرة

أ- أساليب الاكتشاف:

1- أسلوب الاكتشاف الموجه.

2- أسلوب الاكتشاف المتعدد (الحر).

ب- أساليب: (الإبداع):

1- أسلوب التفكير المتشعب (حل المشكلة).

2- أسلوب تصميم المتعلم للبرنامج الفردي.

3- أسلوب المبادرة من المتعلم.

4- أسلوب التدريس الذاتي.

الرقم

اسم الاسلوب

التخطيط

التنفيذ

التقويم

6

أسلوب الاكتشاف الموجه

المعلم

المعلم- الطالب

المعلم- الطالب

7

أسلوب التفكير المتشعب (حل المشكلة)

المعلم

الطالب- المعلم

الطالب- المعلم

8

أسلوب تصميم المتعلم للبرنامج الفردي

المعلم

المعلم – الطالب

المعلم – الطالب

9

أسلوب المبادرة من المتعلم

الطالب

المعلم- الطالب

المعلم- الطالب

10

أسلوب التدريس الذاتي

الطالب

الطالب

الطالب

 

 

1-أسلوب الاكتشاف الموجه:

يعتمد أسلوب الاكتشاف الموجه على نوع من التفاعل الفكري بين المعلم و التلميذ حيث يقوم المعلم بطرح أسئلة متتالية على التلميذ يقابلها استجابة حركية من التلميذ أي: سؤال واحد من المدرس استجابة واحدة من التلميذ، مجموعة أسئلة متعاقبة من المدرس مجموعة استجابات حركية من التلميذ تؤدي إلى اكتشاف الحركة (الهدف الحركي) المراد الوصول إليه، و هذا يستلزم أن يقوم المدرس بإعداد مجموعة الأسئلة قبل بداية الدرس بحيث يكون هناك تسلسل في هذه الأسئلة كي تقود التلميذ إلى الهدف النهائي

2-أسلوب حل المشكلات:

يعتبر هذا الأسلوب امتداد لأسلوب الاكتشاف السابق الحديث عنه، حيث يعتمد على قدرات التلاميذ على التنوع في استجاباتهم الحركية، فبعد أن كان أسلوب الاكتشاف يتضمن سؤال من المعلم، يستدعي استجابة من التلميذ، نجد أن هذا الأسلوب يتضمن سؤالا من المعلم يستدعي مجموعة من الاستجابات الحركية.

بذلك يمكن للتلميذ أن ينوع في حركة، أو جملة حركية أو طرق أداء مهارات حركية معينة في نشاط معين.

ج- ما هي طرق التدريس التي تراها مناسبة و التي تتماشى معها مع الشرح؟ (5نقاط)

إن ما يتماشى ومقولة جيمس راسل هي طرق التدريس بالاكتشاف

طرق الاكتشاف:

هذه النوعية من الطرق تندرج في اتجاه يطلق عليه الاتجاه الكشفي وهو نوع من الاتجاهات التربوية الحديثة والتي تنادي بان يكون المتعلم ايجابيا أثناء عملية التعليم ، حيث يجب أن يبحث عن المعرفة بنفسه ويحاول اكتشافها، دور المعلم في هذا النوع من الطرق هو التوجيه والتعزيز و أيضا تصميم المواقف التعليمية التي من خلالها يشغل المتعلم تفكيره والبحث عن المعلومات بنفسه .

في هذه المجموعة من الطرق نجد:

ا-طريقة حل المشكلات

ب-طريقة الزيارات الميدانية

ج-طريقة التدريب العملي

د-طريقة الاستبصار والتفاعل

ه-الوحدات وطريقة المشروعات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانيا: تصميم وحدة تعليمية في التربية البدنية(درس) ندمج من خلالها كيفية استخدام

أسلوب وطريقة التدريس. (7 نقاط)

 

المستوى الدراسي

النشاط البدني

مدة الإنجاز

مكان الإنجاز

مذكرة رقم

السنة الثانية متوسط

كرة اليد

55د

القاعة الرياضية بالمؤسسة

09

الوســـــائل

ملعب كرة اليد – كرات – طاولة – أقماع – ميقاتي –صافرة.

الهدف التعليمي

أن يتمكن التلميذ من تنظيم وتسيير منافسة.

 

فترات التعلم

ظروف الإنجاز

شروط النجاح

التوجيهات

أسلوب وطريقة التدريس

المرحلة التحضيرية

-الحالة التعلمية رقم01(08د)

جري خفيف حول الميدان، القيام ببعض الحركات الخاصة بالتسخين تمرينات خاصة بالمرونة. تمرينات خاصة بالتقوية العضلية.

 

* الحفاظ على الايقاع المناسب أثناء الجري.

* اقتراح تمارين من طرف التلاميذ.

 

- احترام الزميل المسير والمشارك في التنظيم. (قائد الفوج)

 

*أسلوب التعليم بالعرض التوضيحي (الأمري).

*-طريقة المناقشة

المرحلة الانجازية

الحـالة التعلمية رقم 02: (10د)

  • الموقف الأول:
  • القيام بتوزيع المهام على التلاميذ.
  • فوجين في التنظيم والتسيير والتحكيم.
  • فوجين في المنافسة.
  • والباقي ملاحظين.
  • الموقف الثانيL10د)
  • القيام بالتحظير للمنافسة والتركيز على:
  • التمرير والاستقبال.
  • التنطيط.

- الحالة التعلمية رقم 03(20د)

  • الموقف الأول:
  • منافسة بين الأفواج.

 

 

* احترام قائد الفريق في توجيهاته لزملائه.

 

 

 

 

 

* الرغبة في التحدي والفوز

 

 

 

* التعامل الإيجابي مع الزملاء.

 

 

- التعاون مع الزملاء من أجل توزيع المهام والتنظيم الجيد.

 

 

 

 

- يقوم التلاميذ المعفيين بالمهام التقنية كالتحكيم والملاحظة

 

- تطبيق قوانين كرة اليد.

- الانضباط لقوانين وقواعد اللعبة.

 

 

* أسلوب التطبيق بتوجيه المعلم (التدريبي).

 

 

*طريقة التعلم التعاوني

 

 

 

 

 

 

*أسلوب حل المشكلات

المرحلة التقييمية

الحالة التعليمية رقم04:(7د)

  • جمع التلاميذ ومناقشتهم حول الحصة.
  • إعطاء النتائج النهائية.

 

* قدرة المخاطبة وبدون ارتباك أمام الزملاء

 

 

- اعطاء النتائج وترتيب الفرق.

أسلوب التعليم بالعرض التوضيحي (ألأمري).

*-طريقة المناقشة

 

ملاحظة: البطاقة عبارة عن تصور شخصي فقط للأستاذ وليست مقررة في البرنامج الرسمي لوزارة التربية ووهي كوسيلة تطبيق مفترض لدروس طرائق وأساليب التدريس للسنة الأولى ماستر نشاط بدني رياضي مدرسي.

Offered: 

2023